أحمد عاصم يوضح الأسباب الرئيسية والشائعة للعقم

العقم عند السيدات هو عدم القدرة على إنجاب طفل بالرغم من ممارسة العلاقة الجنسية المتكررة، والغير محمية لمدة سنة على الأقل لمعظم الأزواج.

يقدم دكتور أحمد عاصم الملا إستشارى الحقن المجهرى والمناظير النسائية بعض الأسباب الرئيسيه لعدم القدره على الانجاب ومنها اضطرابات الإباضة والتي يمكن لهذه الاضرابات ان تؤثر على إطلاق البويضات من المبايض، وتتضمن الاضطرابات الهرمونية .
وأضاف الدكتور أحمد عاصم الملا أن تشوهات الرحم أو عنق الرحم تتضمن التشوهات في فتحة عنق الرحم، الأورام الحميدة في الرحم، أو هيكل الرحم.

وأوضح الدكتور أحمد عاصم الملا أن تلف أو انسداد قناة فالوب يمكن أن ينتج عن التهاب الحوض، والذي عادة ما ينتج عن العدوى المنقولة جنسياً كما أن الانتباذ البطاني الرحمي يحدث عندما تنمو أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم .

وأشار الدكتور أحمد عاصم الملا هناك مرضا جنسيا يسمى بالكلاميديا، وهى عبارة عن ميكروب لا يصنف على أنه بكتيريا ولا فيروس، فهو ما بين هذا وذاك، له أنواع مختلفة منها ما يصيب العين وما يصيب الأنابيب عند السيدات وما يصيب السائل المنوى ويشوه الحيوانات المنوية، مؤكدا أن الكلاميديا والزهرى يمثلان نسبة 70% من التهابات الانابيب التى تؤدى إلى العقم عند النساء.

مقالات ذات صلة