الرئيسية / عربي ودولي / أردوغان ينتقد موقف أوروبا من الاستفتاء الدستوري
أردوغان

أردوغان ينتقد موقف أوروبا من الاستفتاء الدستوري

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الموقف الأوروبي للتعديلات الدستورية المقرر الاستفتاء عليها في 16 أبريل المقبل، مؤكدًا أن موقف دول الاتحاد الأوروبي أشد من موقف المعارضة التركية نفسها على حد تعبيره.

جاء ذلك في كلمة الرئيس أردوغان خلال مشاركته في فعالية “الغابات من أجل الإنسان… الغابات من أجل الاقتصاد” في إحدى الصالات الرياضية في العاصمة أنقرة اليوم الثلاثاء.

وتساءل أردوغان: “نتفهم مخاوف المعارضة من التعديلات الدستورية، ولكن ما بهذه الدول الأوروبية؟!.

كما أعرب أردوغان عن استهجانه وتعجبه من الموقف الأوروبي الخاص بنتائج الاستفتاء، قائلًا: “لماذا تهتمون كثيرًا بنتائج التصويت على الاستفتاء، إنهم يدركون جيدًا نتائج تغييرات نظام الحكم في تركيا، قالوا إنها رجل أوروبا العجوز، ولكنهم لم يستطيعوا دفنها ووضع شاهد على قبرها”.

وأكَّد أردوغان أن بلاده لن تسمح لأي أوروبي من كان بالتجسس عليها، قائلًا: “لن يستطيعوا تهديدنا بملف انضمامنا للاتحاد الأوروبي؛ لأننا بعد تطبيق النظام الرئاسي سنراجع الملف من خطاتنا في هذا الطريق”.

وشدد أردوغان على أن تركيا ستحاسب هولندا عن واقعة سحل التركي حسين كورت، قائلًا: “إن ما سُحل على الأرض ليس الإنسان فقط، وإنما سُحلت معه كل مكتسبات الاتحاد الأوروبي، إنهم يفتقرون للإنسانية والضمير، متهما أوروبا بأنها تعيش فاشية وعنصرية ما قبل الحرب العالمية الثانية”.

وتشهد تركيا استفتاء شعبيا مرتقبا في 16 أبريل المقبل، بشأن التعديل الذي سيوسع صلاحيات أردوغان، وتعارضه أوروبا.

وقالت الحكومة التركية إن هذه التغييرات ضرورية من أجل الاستقرار، لكن منتقدي هذه الخطة يقولون إنها ستؤدي إلى المزيد من المركزية والسلطات في يد حاكم واحد.

وتدهورت علاقات تركيا والاتحاد الأوروبي، وخصوصا مع ألمانيا وهولندا، اللتين منعتا وزراء أتراكا من المشاركة في تجمعات تأييد لأردوغان في إطار حملة الاستفتاء.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

خبير تكنولوجي: كورونا ساهم في تطوير صناعة المحتوي الرقمي

  كتب كريم فتحي قال الخبير التكنولوجي حسن ربشا، إن ظهور فيروس كورونا ساهم بشكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *