الرئيسية / مقالات / أسماء عصمت تكتب “تدوينة” قلب..”استعمال خفيف”
الكاتبة الصحفية اسماء عصمت

أسماء عصمت تكتب “تدوينة” قلب..”استعمال خفيف”

القلب هو الجزء الأهم داخل جسم الإنسان فبموته تتوقف الحياة ,ويحدث انه قد تتوقف كل أجهزة الجسم تماما عن اداء دورها ويبقى القلب بمفرده ينبض ليعلن ان الوفاة ليست كاملة ولكنها حالة خاصة من الموت تسمى”الموت الالكلينيكى”وبالتالى فبموت القلب يكون الموت الكامل للجسم,ولذلك فهو العضو الأهم..

والقلب كما عرفه اهل الطب

عضلة تعمل على ضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة لتزويدها بالأوكسجين اللازم لعمل هذه الأعضاء.

ثم يقوم القلب ثانية بضخ الدم القادم من الأعضاء والمحمل بثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين لتنقيته وامداده بالأكسجين من جديد. ويعتبر عضو القلب هو مركز نظام الدورة الدموية بالجسم التي تنقل الدم من وإلى جميع مناطق الجسم.

وهذه ليست الوظيفة الوحيدة للقلب

فللقلب وظائف اخرى لكنها وظائف انسانية واحيانا غير انسانية..!!

فهناك قلوب تمتلىء بالحقد والضغينةوالغباء فهى لاتعرف سوى التربص بالاخرين والاصح قولا هذه القلوب اغلقت ابواب الغرف الاربعة للقلب”الاذينين والبطينين ” على مافيها من سواد ,لاتسمح بدخول اوخروج وبالتالى فهى جامدةمتحجرة لايؤثر فيها مشاعر الاخر ولاتبالى باحاسيس وتبقى صلدة لاتتاثر.

اما النوع الثانى

فهى قلوب اجهدتها تجارب الحياة وانهكتها معارك خاضتها على مر سنوات عمرها, فباتت قلوب “سكند هاند” لايمكن لها ان تتعايش مرة اخرى مع الحياة لتجدد دمائها وتنقيها من نسبةثانى اكسيد الكربون السام التى تسللت الى غرف القلب فى غفلةمن العقل واستقرت به.

اماالنوع الثالث وهى القلوب البيضاء الشفافة التى لا تحتوى بداخلها  على  حقد او ضغينة او غباء تجاه احد , تجدد نفسها بنفسها وتنقى مابها من سلبيات تسللت اليها بين الحين والاخر .

ويطلقون علي اصحاب هذا النوع من القلوب “اللى فى قلبه على لسانه”وهذا النوع يتاثر بمن وما حوله سريعا لانه مرهف الاحاسيس  ولكنه يتخلص من السلبيات سريعا ايضا ونطلق عليه قلب”استعمال خفيف”.

لم يهلك ولن يهلك لانه بطبيعته شفاف تستطيع رؤيةمابداخلةوتستطيع ان تنظفه اولا باول مما علق به من تفاهات البشر وسخافاتهم..

وهذا النوع من القلوب الافضل ,قلب لا يكبر فى السن ولا يصاب بتضخم فى عضلته ويصبح “شباب على طول” مهما مر عليه من “الزمن وعمايلة”,ومن اجل ان تمتلك عمرا اطول وحياةافضل “خلى قلبك استعمال خفيف”

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

مفاهيم مهمة.. بقلم الدكتور عبدالغني الغريب

من المفاهيم المهمة اليوم فى فقهنا ما يسمى : بفقه الأولويات.وهو وضع كل شئ فى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *