” أكوا” جرعة ثقافية لتنشيط الإبداع بالإسكندرية

التعريف بمبادرة “أكوا”؟
الإسم  بالعربية: مبادرة الإسكندرية لتنشيط الكتابة الإبداعية.
الإسم بالإنجليزية: Alexandria Creative Writing Activation
اﻻسم الإشهاري: ACWA أكوا وهذا الاسم مشتق من
Alexandria: الإسكندرية
الإسكندرية: انطلاقا من خلفيتها الكوزموبوليتانية التي تدعو إلى ثقافة اﻻختلاف والتسامح وقبول الآخر وتعد بذلك وسيلة لنبذ التطرف. استلهاما من نماذج الإسكندرية في سرديات الأدب؛ للكتابة عن الإسكندرية في القالب القصصي أو الروائي.
Creative: الكتابة
Writing: الإبداعية
الكتابة الإبداعية: لا يقل دور التدريب عن دور الموهبة في الإبداع السردي. وقد طرح بعض المثقفين فكرة تدريس الكتابة الإبداعية في مدارس خاصة، مثلها مثل أي علم من العلوم التطبيقية الأخرى المعروفة، باعتبارها تحتاج إلى تدريب مكثف ومحاضرات. لقد فرضت ظاهرة “ورش الكتابة الإبداعية” نفسها مؤخراً في الوسط الثقافي المصري، الذي يشهد اتجاهاً متزايداً من الأدباء والنقاد نحو إنشاء ورش لتعليم فنون الكتابة القصصية والروائية.
Activation: تنشيط

التنشيط: انطلاقا من هدف المبادرة المتمثل في:
1. تنمية القدرة على الكتابة الإبداعية
2. دراسة نماذج الإسكندرية في سرديات الأدب
3. رعاية الكتابة السردية عن الإسكندرية
اتفق على أن تشمل الوسائل التطبيقية للتنشيط:
1. الورش التكوينية: لتعلم تقنيات الكتابة الإبداعية والتدريب على كتابة القصة والرواية. اتفقت الآراء على أن تتناول الورش المحاور السردية الرئيسية. مثل ورشة المكان ورشة الزمان وورشة بناء الشخصية.. وورشة الحدث بالإضافة إلى ورش للسرد والوصف والحوار يعقبها ورشة مجمعة تكتمل فيها كل العناصر.
2. الندوات: للتعرف على الحضور السكندري في النماذج العالمية والعربية والمصرية والسكندرية. الإسكندرية كمكان في الأعمال السردية.. العالمية (رباعية الإسكندرية نموذجا) .. العربية (صبحي فحماوي نموذجا).. المصرية ( نجيب محفوظ.. إدوارد الخراط.. إبراهيم عبد المجيد.. محمد جبريل.. سعيد سالم.. مصطفى نصر.. محمود عبد العال..).
3. المسابقات: تهدف المشاركة في المسابقات السردية التي تتناول مدينة الإسكندرية مكانا وزمانا وشخصيات وأحداث..إلى تطبيق التقنيات السردية والمهارات المكتسبة من الورش والندوات. والاستفادة من الدور النفسي التحفيزي للمنافسة في عملية الإبداع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.