الرئيسية / فن / “ازرقاق” الفلسطيني يفوز بجائزة طائر الشمس في مهرجان “أيام سينمائية”

“ازرقاق” الفلسطيني يفوز بجائزة طائر الشمس في مهرجان “أيام سينمائية”

فاز الفيلم الفلسطيني”ازرقاق” للمخرجة راما مرعي والمنتجة مي عودة بجائزة “طائر الشمس” أفضل فيلم روائي قصير ضمن فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان “أيام سينمائية” الذي أقيم مؤخرا في عدة مدن فلسطينية، وهي أول مسابقة أفلام سينمائية في فلسطين.

العرض العالمي الأول لفيلم “ازرقاق” كان في مهرجان “دبي السينمائي الدولي” عام 2013، حيث نافس على جائزة المهر القصير، كما نافس في العام نفسه على جائزة أفضل فيلم قصير بـمهرجان “وارسو السينمائي الدولي”.

“ازرقاق” من تأليف وإخراج راما مرعي، وإنتاج مي عودة وايجور ديفلد، ويشارك في فريق التمثيل عطا ناصر وإيمان عون، وتدور أحداثه في فلسطين، حيث يظن الشاب ياسين وأمه أن إخفاء آثار جريمتهما والجثة المرمية في فناء بيتهما الخلفي أمر متاح، ولأنهما يعيشان في قرية محاصرة في الضفة الغربية، سيجدان في نقطة التفتيش العسكرية الإسرائيلية المكان الأفضل لرمي الجثة والتخلص منها، حسبما جاء في بيان صحفي.

راما مرعي مخرجة فلسطينية عاشت متنقلة بين عمّان، تونس ورام الله، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأميركية حيث درست السينما في أكاديمية الفنون بسان فرانسيسكو، بدأت حياتها كمصورة في لوس أنجلوس، ويعد فيلم ازرقاق هو أول تجاربها الإخراجية.

أما مي عودة مخرجة ومنتجة، شاركت في إنتاج عدد كبير من الأفلام الروائية الفلسطينية، أسست مؤخراً شركة أفلام مي عودة، التي تسعى من خلالها لإنتاج وتوزيع أفلام روائية ووثائقية إبداعية من المنطقة العربية.

ويُقام مهرجان أيام سينمائية سنوياً من خلال مؤسسة FilmLab في شهر أكتوبر بمدن مختلفة في فلسطين بهدف الترويج لأفلام محلية ودولية ووضع فلسطين على خارطة صناعة السينما على الساحة الدولية، وقد بدأ المهرجان فعالياته عام 2014، ويقدم برنامج المهرجان عدداً من أبرز العروض السينمائية للبالغين والأطفال، جنباً إلى جنب مع حلقات نقاشية وورش عمل وبرامج متخصصة للأطفال، ويُقام المهرجان في عدة مدن فلسطينية إلا أن التركيز الأكبر يكون في القدس.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

صابرين تثير الجدل بدون حجاب من جديد

صوت الشعب  اثارت الفنانة صابرين، حالة من الجدل بعد ظهورها الأول بدون حجاب في حفل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *