الرئيسية / عربي ودولي / الإتحاد الأوروبي يوصي بوقف المفاوضات حول عضويت تركيا

الإتحاد الأوروبي يوصي بوقف المفاوضات حول عضويت تركيا

دعت مقررة البرلمان الأوروبي لشؤون تركيا كايتي بيري الاتحاد الأوروبي إلى وقف فوري لمفاوضات عضوية الاتحاد القائمة مع أنقرة،وفقما ذكرته “سي إن إن تورك”.

وأفادت بيري- في بيانها – أنّ الاتحاد الأوروبي يشعر بالقلق الشديد تجاه اعتقال نواب حزب الشعوب الديمقراطي الكردي بتهمة دعم الاعمال الإرهابية، واصفة رئيسي حزب الشعوب الديمقراطي الكردي صلاح الدين دميرتاش وفيجن يوكسكداغ الذين تم اعتقالهما “بالقادة المنتخبين بالطرق الديمقراطية ومخاطبونا الذين نثق فيهم ونقدرهم”.

كما أكد البيان أنّ التطورات تلقي بالديمقراطية البرلمانية في تركيا إلى التهلكة وتزيد الوضع المتوتر في جنوب شرقي البلاد سوء.

وأشار البيان إلى أنه يمكن حل هذه المشكلة بالطرق الديمقراطية، حيث يري الاتحاد الأوروبي أن فعاليات العمال الكردستاني الذي تصنفه السلطات التركية تنظيما إرهابي فعاليات مشروعة، لكنه يؤمن في الوقت نفسه أنه يجب ألا تدمر هذه الفعاليات المبادئ الأساسية للديمقراطية، لذا ننتظر من تركيا أن تحترم الديمقراطية البرلمانية وحقوق الانسان ومبدأ سيادة القانون.

ومن جانبه صرح رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز أن السلطات التركية باعتقالها نواب حزب الشعوب الديمقراطي الكردي الذي يمثل ناخبيه، ليست فقط تبعد تركيا عن الديمقراطية بل في الوقت نفسه تدير ظهرها لكافة المبادئ والقيم والقواعد التي تشكل أساس العلاقات الأوروبية التركية.

هذا وأضاف موقع “بي بي سي تورك” أن مقررة البرلمان الأوروبي لشؤون تركيا كايتي بيري قد دعت إلى وقف فوري لمفاوضات عضوية الاتحاد الأوروبي مع تركيا. حيث أفاد بيري في تصريحاتها لإذاعة راديو هولندا أنها تنتظر إشارة صريحة من بروكسل لوقف مفاوضات العضوية مع تركيا فورا.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

ميثاق صالح: مشروعات الشباب أولى بالدعم من رجال الأعمال

كتب كريم فتحي قال الكاتب العراقي ميثاق صالح، رائد الأعمال، إن مشروعات الشباب في الوقت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *