الدكتورة مأمن رفعت السيد تكتب عن أسباب نقص فيتامين B12

 فيتامين B12

يكون سبب نقص فيتامين B12 عن طريق عدة عوامل، أبرزها اتباع نظام غذائي نباتي. وترد أدناه الأسباب المختلفة لنقص فيتامين B12.

1. عدم وجود عامل جوهري :
نقص فيتامين (د) يسبب عدم وجود بروتين سكري يسمى العامل الداخلي. عندما يفرز هذا البروتين السكري من قبل خلايا المعدة، فإنه يتحد مع فيتامين B12. ثم يتم نقله إلى الأمعاء الدقيقة لتمكين امتصاصه. فعند نقص فيتامين B12 تنخفض قيمة هذا الإمتصاص. وهذا يمكن أن يسبب فقر الدم الخبيث، مما يؤدي في النهاية إلى تلف خطير في الجهاز العصبي. وفي حالات فقر الدم الخبيث،يتأثر الجهاز المناعي للمصاب وتتكون الأجسام المضادة التي تهاجم بطانة المعدة، وإلحاق أضرار الخلايا التي تنتج العامل الداخلي.

2. الغذاء النباتي :
الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي أو نباتي صارم ,معرضون لخطر أعلى من نقص فيتامين B12. وذلك لأن فيتامين B12 هو بطبيعة الحال يوجد فقط في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والسمك ولحم البقر والكبد والضأن وسمك السلمون والجمبري والمحار والدواجن والبيض ومنتجات الألبان. وبالتالي، يجب على النباتيين تناول مثل هذه الأطعمة التي تشمل B12 الأطعمة المدعمة أو تكملة فيتامينB12 في وجباتهم الغذائية.

3. مشكلات الأمعاء :
أولئك الذين يعانون من مرض كرون، وكذلك الذين اجروا عملية جراحية في الامعاء قد يكون لديهم تقصير ومشاكل بامتصاص فيتامين B12 في الدم . المرضى الذين يعانون من متلازمة الأمعاء القصيرة مشكلات الاسهال والمغص والحموضة المعوية. أنها غالبا ما تصبح عناء من سوء التغذية يرجع ذلك إلى حقيقة أن ما تبقى من الأمعاء حجمها لا يمكن أن تمتص كمية كافية من الفيتامينات منها فيتامين B12.

4. عدم كفاية حمض المعدة :
واحدة من الأسباب الشائعة لنقص فيتامين B12، وخاصة في كبار السن، وعدم كفاية حمض المعدة الذي هو مطلوب لتحرير فيتامين B12 من الطعام. ويعرف بالتهاب المعدة gastritis ,كما أن ترقق بطانة المعدة يؤثر على ما يصل إلى 30٪ من اللأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 سنة وما فوق.والأشخاص الذين يأخذون بانتظام أدوية مثل مثبطات مضخة البروتون، حاصرات H2 أو مضادات الحموضة الأخرى يجدون صعوبة في امتصاص فيتامين B12 وهذه الأدوية تقمع الأحماض في المعدة.المطلوبة لامتصاص فيتامين B12 من الأغذية أو المكملات الغذائية.

5. إدمان الكحول المزمن:
إدمان الكحول المزمن أيضا هو سبب نقص فيتامين B12.

6. القهوة:
وفقا لبحث حديث،استهلاك أربعة أكواب أو أكثر من القهوة يوميا من المرجح أن يؤدي إلى تخفيض 15٪ في مستويات فيتامين (ب) بما في ذلك فيتامين B12.

7. العدوى البكتيرية:
العدوى الناجمة عن الفتحة بين المعدة والأمعاء، البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة، كما يمكن أن تؤدي إلى نقص فيتامين B12. لأنها تتلف خلايا المعدة التي تنتج العوامل الجوهرية.

8. التعرض لأكسيد النيتروز:
أكسيد النيتروز، يستخدم للتخدير أيضا يدمر احتياطيات فيتامين B12. وكثيرا ما يستخدم هذا الغاز من قبل أطباء الأسنان لتخدير الألم وفي غرف العمليات. ولكنه يمكن أن يشكل خطرا كبيرا على هؤلاء الذين يعانون من نقص فيتامين B12 . وكذلك العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يتعرضون بشكل روتيني لأكسيد النيتروز أيضا يكونوا في خطر متزايد.

مع التمنيات للجميع دوام الصحة والعافية.. د/ مأمن رفعت السيد.. رئيسه قسم الثقافه الصحيه بالاداره الصحيه ببنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.