الرئيسية / أخبار / “الزراعة” تنتهي من صيانة طلمبات ومعدات بحيرة مريوط تحسباً للسيول

“الزراعة” تنتهي من صيانة طلمبات ومعدات بحيرة مريوط تحسباً للسيول

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ان الوزارة انتهت من عمل كافة الإصلاحات وصيانة المعدات والطلمبات الخاصة بمشروع مرويط لخدمة المزارع السمكية، وذلك كخطوة استباقية لمواجهة السيول، وتحسباً لحدوث أية ازمات تؤثر على الانتاج.

وكلف وزير الزراعة الدكتور خالد الحسني رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير، والدكتور محمد عبدالباقي رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، بالمرور والإطمئنان على الطلمبات التي تقوم برفع المياه من وادي مريوط الى مصرف غرب النوبارية لخفض منسوب المياه في الوادي إستعداداً لمواجهة الأمطار والسيول.

وأشارت اللجنة في تقريرها المعروض على وزير الزراعة انه تم تشغيل 3 طلبمات بمحطة الطلمبات القديمة، وهناك طلمبة رابعة من المقرر الانتهاء من إصلاحها الثلاثاء المقبل، كما تم الانتهاء من صيانة طلمبتين بمحطة الطلبمات الجديدة كما سيتم تشغيل طلمبتين اخرتين بالتناوب معهما.

وشدد فايد على ضرورة تأجير طلمبتين بقدرة 1 م3/ ثانية، احتياطياً لمواجهة أية معوقات أخرى، على ان يتم إحضارهما غداً الاثنين، لافتاً الى ضرورة الإطمئنان بشكل دوري على الخزانات الخاصة بأحواض البحيرة لمواجهة زيادة السيول والأمطار كإجراء احترازي.

وفي سياق متصل رفعت وزارة الزراعة درجة الاستعداد القصوى بمديريات الزراعة بالمحافظات الجنوبية خاصة والتي تعرضت للسيول، والتنسيق مع المحليات ومركز العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة للمساعدة في إزالة الآثار الناتجة على المحاصيل الزراعية.

وأشارت الوزارة إلى ان وزير الزراعة كلف بضرورة استمرار عمليات حصر الخسائر – ان وجدت – في المحاصيل الزراعية لتحديد أسلوب المواجهة من حيث التأثير على الأسواق والمزارعين، حيث تم تشكيل لجان بمديريات الزراعة التي تعرضت للسيول لمتابعة الموقف أولاً بأول وبصورة مستمرة والتواصل مع غرفة عمليات أزمات الوزارة.

لجنة لوضع مقترحات وضوابط زراعة الأرز  

قرر الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تشكيل لجنة لدراسة ووضع المقترحات والضوابط الخاصة بزراعة الأرز للموسم الجديد، برئاسة رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة بالوزارة.

ونص القرار الوزاري الذي حمل رقم 1836 لسنة 2016، على ان تضم اللجنة في عضويتها رئيس قطاع الارشاد الزراعي، ورئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات الزراعية، ورئيس الادارة المركزية لفحص وإعتماد التقاوي.

وضمت اللجنة أيضاً رئيس قسم بحوث الأرز بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، ورئيس الإتحاد التعاوني الزراعي المركزي، ورئيس جمعية تسويق الأرز، فضلاً عن ممثل لوزارة الموارد المائية والري، وممثلاً عن لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، وممثلاً عن هيئة الرقابة الادارية.وأشار القرار الى حق اللجنة بالاستعانة بمن تراه في سبيل أداء مهمتها لإنجاز أعمالها، والانتهاء من وضع الضوابط والمقترحات الخاصة بزراعة المحصول.

“سعد” مديراً للأمصال و”أنور” للثروة السمكية

قرر الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تكليف الدكتور محمد أحمد سعد – رئيس بحوث بالمعمل المركزي للرقابة على المستحضرات الحيوية البيطرية، بالعمل مديراً لمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، وذلك خلفاً للدكتور سيد زيدان، طبقاً للقرار الوزاري الذي حمل رقم 1854 لسنة 2016.

وأصدر وزير الزراعة قراراً وزارياً حمل رقم 1853 لسنة 2016، بتكليف الدكتور أيمن أنور محمد عمار – رئيس بحوث بالمعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية، بالعمل مديراً للمعهد، خلفاً للدكتور عادل شلبي.

وأشار وزير الزراعة الى ان تلك التغييرات تأتي ضمن خطة إعادة الهيكلة لتحسين الأداء والنهوض بالعملية البحثية، بما يساهم في تحقيق التنمية الزراعية وخدمة المزاراعين

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

استشاري الطاقة الحيوية أحمد شعبان يبرز أهمية تناول الطعام الصحي على الإنسان

كتبت هدي العيسوي أكد استشاري العلاج بالطاقة الحيوية والريكي والحاسة السادسة جراند ماستر أحمد شعبان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *