الرئيسية / عربي ودولي / السعودية تستضيف اجتماعا حول “مستقبل سوريا “بمشاركة فرنسا وألمانيا وبريطانيا وتركيا وقطر..غداً
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

السعودية تستضيف اجتماعا حول “مستقبل سوريا “بمشاركة فرنسا وألمانيا وبريطانيا وتركيا وقطر..غداً

يستضيف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير غداً اجتماعاً رفيعاً حول «مستقبل سوريا السياسي»، في لقاء وزاري تنظمه الى جانب المملكة العربية السعودية، كل من فرنسا وقطر وألمانيا وبريطانيا وتركيا. ومن المقرر ان يقدم المنسق العام لـ «الهيئة التفاوضية العليا» رياض حجاب «رؤية المعارضة الى مستقبل سوريا».

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت أن الوزير سيرجي لافروف أبلغ نظيره الأميركي جون كيري ضرورة مشاركة قادة عسكريين من الولايات المتحدة في شكل كامل في مراقبة وقف القتال، مجدداً اقتراح نشر الوثائق المرتبطة بالاتفاق لتفادي «أي تفسير مزدوج» في شأن كيفية تنفيذه، علماً أن موسكو كانت اتهمت واشنطن برفض نشر الوثائق، ما أدى الى إلغاء جلسة مغلقة لمجلس الأمن مساء أول من أمس.

وأعلن البيت الأبيض أن أوباما بحث مع مجلس الأمن القومي الأميركي في ثغرات تطبيق الاتفاق، وانه «عبّر عن قلقه العميق من انه على رغم تراجع العنف، تواصل دمشق عرقلة وصول مساعدات انسانية ضرورية». وأشار أمام مساعديه الى أن المرحلة المقبلة من الاتفاق التي تقضي بتنسيق عسكري مع روسيا، تتطلب «سبعة أيام متتالية من تراجع العنف ووصول المساعدات الانسانية بلا انقطاع».

من جهته، قال بوتين أمس: «شعورنا إيجابي أكثر منه سلبيا» في شأن وقف النار. وأضاف: «نشهد محاولات من الإرهابيين لإعادة تجميع صفوفهم»، موضحاً: «أما بالنسبة الى روسيا فهي تفي بكل التزاماتها». وأكد: «أبرمنا اتفاقات مع الرئيس (السوري بشار الأسد) ومع الحكومة السورية. وكما نرى فإن القوات السورية ملتزمة تماماً هذه الاتفاقات». واعتبر أن واشنطن تواجه «مشكلة صعبة في التمييز بين المعارضين والإرهابيين».

وكانت موسكو  قد دعت أمس إلى مشاركة عسكريين أميركيين في مراقبة اتفاق وقف النار في سوريا وموافقة واشنطن على تمديده لكبح التصعيد الذي حصل في الساعات الأخيرة جراء الغارات الروسية والسورية والمعارك بين القوات النظامية وفصائل معارضة، فيما أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما عن قلقه من عدم تنفيذ عناصر الاتفاق الأميركي – الروسي، خصوصاً ما يتعلق بالمساعدات الإنسانية.

 

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

ميثاق صالح: مشروعات الشباب أولى بالدعم من رجال الأعمال

كتب كريم فتحي قال الكاتب العراقي ميثاق صالح، رائد الأعمال، إن مشروعات الشباب في الوقت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *