الرئيسية / بقلم رئيس التحرير / العرب وأمريكا وقانون “جاستا “
محمد فتحي الشريف

العرب وأمريكا وقانون “جاستا “

أرادة أمريكا أن تقضي على ما تبقي من الدول العربية تحت غطاء سياسي فكان التشريع  الذي أصدره  الكونجرس الأمريكي تحت اسم  “قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب”جاستا” الذي يفتح الباب أمام مقاضاة السعودية.

وهو الأمر الذي لاقي قلق خليجي بالغ وأصدر مجلس التعاون الخليجي بيانا استنكر فيها هذا التشريع معتبرا أنه “يخالف المبادئ الثابتة في القانون الدولي، وخاصة مبدأ المساواة في السيادة بين الدول الذي ينص عليه ميثاق الأمم المتحدة”.

وصوت الكونجرس على إقرار تشريع “قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب” ورفضت الأغلبية فيتو “اوباما ”  وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد بدأ التصويت  أولا لمصلحة رفض فيتو الرئيس (اوباما ) بـ 97 صوتا مقابل صوت واحد، ومن ثم صوت مجلس النواب أيضا على رفض الفيتو بأغلبية 348 صوتا مقابل 76. وبذلك يصبح القانون الذي يحمل اسم “العدالة ضد رعاة الإرهاب” ساريا.

ويعدل التشريع الجديد القانون الجنائي الفيدرالي بحيث “يقلص نطاق حصانة الدول أو الأشخاص الأجانب” بالإذن للمحاكم الأمريكية بنظر قضايا ضد دولة أجنبية في أحداث إرهابية.ويتيح القانون، بذلك، رفع “قضايا مدنية ضد دولة أجنبية أو مسؤول أجنبي لطلب تعويضات عن إصابات أو موت أو أضرار ناجمة عن عمل من أعمال الإرهاب الدولي.”وتعد نتيجة التصويت ضربة لإدارة الرئيس أوباما وللسعودية التي تعد من أقدم حليفات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وعلق  أوباما علي الرفض  لمحطة سي أن أن الإخبارية قائلا إن المشرعين ارتكبوا “خطأ”.وقد أشار الرئيس الأمريكي إلى أن القانون قد يعرض الشركات والمسؤولين والقوات الأمريكية إلى دعاوى قضائية محتملة خارج البلاد.وحذّر من أن الإخلال بمبدأ الحصانة السيادية التي تتمتع بها الدول به “سيكون له انعكاسات سلبية على العلاقات بين الدول بما فيها الولايات المتحدة، إضافة إلى ما قد يحدثه هذا التشريع من أضرار اقتصادية عالمية”.

اعتقد  أن هذا التشريع  الذي اقر يدل عن نية الدول الغربية وفي مقدمتها أمريكا تجاه الدول العرب والشرق الأوسط .

ما يحدث من فوضي في الوطن العربي في” اليمن وسوريا وليبيا والسودان والعراق” يقف خلفها  الغرب وأمريكا ،و نحن من ساعدناهم  علي تنفيذ مخططاتهم بل شارك بعضنا فيها ،لقد تقطعت أوصال العرب يوم فرطوا في  العراق ونحن جميعا ساعدنا بالمشاركة أو الصمت فيما حدث .

وفي النهاية أقول لقد أكل “العرب جميعا ” يوم أكل الثور الأبيض ولن يعود الثور الأبيض للحياة  مرة أخري.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

محمد فتحي الشريف يكتب ….السوشيال ميديا في مواجهة الإعلام

لقد سقط الإعلام المصري الرسمي والخاص في أول مواجهة مع السوشيال ميديا وأصبح الفيسبوك وتوتير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *