الرئيسية / أخبار / القاهرة تدرس طلب زيارة الأسد لمصر
الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس السوري بشار الأسد

القاهرة تدرس طلب زيارة الأسد لمصر

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية رفيعة المستوى، عن أن القاهرة تلقت طلبا من الرئيس السوري بشار الأسد لزيارة مصر، لعقد جلسة مباحثات مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي ،وأضافت المصادر، أن القاهرة تدرس الطلب مع ترجيح الرفض ،وذلك بحسب ما ذكره الموقع الإخباري الإماراتي إرم نيوز.

حيث طلب علي المملوك، رئيس الأمن الوطني السوري، خلال زيارته للقاهرة، مؤخرًا، ترتيب زيارة للرئيس السوري، إلا أن السلطات المصرية ردت عليه بطلب وقت لدراسة الطلب.

وبعد يومين من مغادرة المملوك للقاهرة، تحدث وزير الخارجية المصري سامح شكري، عن دور مرتقب لمصر بشأن الملف السوري، حين أعلن عن قرب التقدم بمشروع قرار مصري إسباني لمجلس الأمن بشأن سوريا.

وتجلى الدور المصري في سوريا، عندما أعلن المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن القاهرة بدأت جهود وساطة بين السلطات السورية من جانب، وبعثة الأمم المتحدة العاملة في دمشق من جانب آخر، بهدف إدخال مساعدات إلى حلب، شمال البلاد.

وأورد الموقع نقلاً عن مصادره أن مصر ربما ترفض الطلب لعدة أسباب، أبرزها خوف القاهرة من اتساع الفجوة بين مصر ودول الخليج، وتجنب تأجيج الأزمة التي تشهدها العلاقات المصرية السعودية  ،حيث أن موافقة مصر على طلب الزيارة ستعني التقارب مع النظام الإيراني، الحليف القوي للأسد، الأمر الذي قد يُزيد العلاقات المصرية الخليجية توترًا.

وبينت المصادر، أن القاهرة تأخذ بعين الاعتبار، كذلك، موقف المجتمع الدولي، الذي يراها عنصرًا وشريكًا أساسيًا لاستقرار منطقة الشرق الأوسط، وزيارة الأسد يشير إلى انحيازها له، وتأييدها للمجازر – من وجهة نظر المجتمع الدولي- التي يشنها الجيش السوري تجاه المدنيين والأطفال، واتخاذها موقفًا مضادًا للمعارضة السورية.

وعلق الكاتب والمحلل المصري ياسر عبدالعزيز، على هذه التطورات قائلا إن الأسابيع القليلة الماضية، شهدت تحولاً كبيرًا في السياسة الخارجية المصرية، باعتبار أن “مصر مقدمة على تغيير استراتيجي جوهرى في إدارتها لسياستها الخارجية وموقعها في الإقليم”.

وشبه المحلل السياسي السياسة الخارجية المصرية بـ “سيارة تسير على طريق سريع، وبدأت تلك السيارة إعطاء إشارة خاطفة إلى تغيير اتجاهها، ثم استدارت، واتخذت الطريق المعاكس”.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

استشاري الطاقة الحيوية أحمد شعبان يبرز أهمية تناول الطعام الصحي على الإنسان

كتبت هدي العيسوي أكد استشاري العلاج بالطاقة الحيوية والريكي والحاسة السادسة جراند ماستر أحمد شعبان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *