“الكهرباء”: العالم يمر بمرحلة تحول كبير في مجالات الطاقة

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر تشهد تحولا كبيرا في مجالات الطاقة.

وأكد “شاكر” في تصريحات صحفية ببرلين، اليوم الخميس، أن مشاركته في مؤتمر الطاقة الدولي بمقر وزارة الخارجية الألمانية بمشاركة وزراء ومتخصصين في مجال الطاقة وممثلين من أكثر من 50 دولة من جميع أنحاء العالم أضافت أبعادا جديدة ورؤى مختلفة.

وأضاف أن العالم كله يمر بمرحلة تحول كبير في مجال الطاقة مع الأخذ في الاعتبار تقليل الانبعاثات الحرارية والغازات المنبعثة، ما أدى إلى التوجه إلى الاعتماد بدرجة كبيرة على الطاقات الجديدة والمتجددة.

وأشار وزير الطاقة إلى أنه كانت هناك فرصة للمشاركة في العديد من الندوات التي أقيمت على هامش المؤتمر مع مجموعة من خبراء الطاقة في ألمانيا، ما كان استفادة قصوى.

ولفت إلى أن مصر تشهد تحولا كبيرا في مجال الطاقة، لاسيما وأن عام 2014 شهد فيه الشعب المصري ظروفا شديدة الصعوبة إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي نظر إلى ملف الطاقة كقضية آمن قومي.. موضحا أنه تم وضع إطار وهدف للتغلب على هذه المشكلة في أسرع وقت وتم وضع خطه عاجلة أدخلت قدرات تصل إلى 3632 ميجاوات في 8 أشهر.

وتابع شاكر “إن مؤتمر مارس 2015 كان له عظيم الأثر في التأثير الإيجابي على ملف الطاقة في مصر.. حيث أجريت مقابلة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وجو كيزر رئيس شركة (سيمنس) ونجحنا في توقيع اتفاقات ومد شبكة كهربائية في ثلاث محطات عملاقة وقامت شركة (سيمنس) بالتعاون مع شركائها المصريين بالقيام بعمل هائل، وانتهينا من تشغيل المحطات في خلال 28 شهرا وهو رقم قياسي لم يحدث من قبل”.

وأشار وزير الطاقة إلى كلمة رئيس شركة (سيمنس) جو كيزر في افتتاح مؤتمر الطاقة بالقول إن مصر نموذجا يحتذى به على مستوى العالم في مجال الطاقة الكهربائية وهو أمر غير مسبوق.. لافتا إلى اجتماع تم تنظيمه في مقر السفارة المصرية بحضور السفير بدر عبد العاطي سفير مصر بألمانيا مع وفد من شركة سيمنس ورئيس شركة سيمنس وتم مناقشه وطرح طريقة جديدة لعمل وقود من الطاقات الجديدة والمتجددة (الوقود الكهربائي).

ولفت الوزير إلى تطوير التعاون مع شركة (سيمنس) ليس فقط في مجال زيادة قدرات الطاقة الكهربائية ولكن أيضا في مجال شبكات النقل لا سيما وأنه تم عمل تطوير في شبكات نقل الطاقي الكهربائي على الجهود الفائقي بـ 500 كيلو فولت.

مقالات ذات صلة