الرئيسية / عربي ودولي / الكونجرس الأمريكي يبحث علاقة بنك “كويت تورك” المقرب لأردوغان بالإرهاب
بنك كويت تورك

الكونجرس الأمريكي يبحث علاقة بنك “كويت تورك” المقرب لأردوغان بالإرهاب

أعلن ديك دوربن النائب عن الحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ الأمريكي أن المجلس سيعقد جلسة في الكونجرس لبحث مزاعم تمويل كلٍّ من بنك كويت تورك وبيت التمويل الكويتي (بيتك) الذي يتبعه الأول لتنظيمات إرهابية.
وقال دوربن إن هذا الاجتماع سيُعقد في اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان والقانون التابعة للجنة العدل بمجلس الشيوخ الأمريكي، بحسب ما ذكره موقع” PR News”وستكون القضية الأساسية لهذه الجلسة هو بحث ما إذا كان بنكا كويت ترك وبيت التمويل الكويتي يمولان جماعة النصرة والجماعات الإرهابية الأخرى أم لا.
ويُتهم البنكان بفتح الطريق أو تجاهل العديد من الجرائم الجنائية، من بينها الإبادة الجماعية. ولم يدلِ دوربن بأي تصريح تتعلق بهذه الجلسة، لكن يُعرف عنه قطعه وعدًا في الماضي بمطاردة كل الأشخاص والمؤسسات الداعمة للإرهاب.
ويشير محللون إلى أن اجتماع الكونجرس الأمريكي من أجل بحث تقديم بنك كويت تورك وتركيا بشكل عام دعمًا للمجموعات الإرهابية يشكل كابوسًا يطارد البنك ومسؤولي حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، وعلى رأسهم الرئيس رجب طيب أردوغان.
جدير بالذكر أن عبد الله تيفنيكلي، الصديق المقرب للرئيس أردوغان كان أعلى مسؤول في بنك كويت ترك حتى أواسط عام 2015.

كانت دعوى قضائية في الولايات المتحدة الأمريكية قد رفعت ضد “بنك كويت تورك”وبيت التمويل الكويتي وتوجَّه اتهامات جنائية خطيرة لبنك كويت تورك في إطار الدعوى.
ورُفعت الدعوى القضائية في ولاية كاليفورنيا من قبل مكتب محاماة WEISS بالنيابة عن منظمة”القديس فرنسيس الأسيزي”، وهى منظمة غير حكومية تمثل مسيحيي سوريا والعراق. وتوجه الدعوى القضائية سبع تهم لبنكي كويت تورك وبنك التمويل الكويتي، بينها ارتكاب جرائم بحق الإنسانية وتمويل وتبني العديد من الجرائم الجنائية عن قصد كالإبادة الجماعية وتحريض مرتكبي هذه الجرائم وتقديم الدعم المعنوي لهم بتطوير نظام مالي.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

العراقي ميثاق صالح يحصل على جائزة القلم الحر في الاقتصاد

  كتب كريم فتحي حصل الكاتب الصحفي العراقي ميثاق صالح على جائزة القلم الحر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *