الرئيسية / “بحوث الصحراء” يحصل علي ISO 9001-2015 في إدارة الجودة

“بحوث الصحراء” يحصل علي ISO 9001-2015 في إدارة الجودة

 

–     د. نعيم مصيلحي: مركزنا .. الأول في الحصول علي الايزوا

–     د. نادية مهدي: الأيزو دفعة قوية للمضي قدما في تحقيق خطة الدولة

–     جهة الاعتماد: قيادات المركز وأعضاء مكتب الجودة بذلوا جهود ملموسة

 

كشف د. د. نعيم مصيلحي، رئيس مركز بحوث الصحراء، أن مركز بحوث الصحراء بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قد حصل، مؤخرا، علي الشهادة الدولية لنظام إدارة الجودة ISO9001:2015؛ ليصبح الأول بين مراكز البحوث التابعة للوزارة، التي تحصل علي هذه شهادة الأيزو لجودة الإدارة، والثاني علي مستوي الجمهورية.

وقال د. مصيلحي إن اعتماد نظام إدارة الجودة قراراً إستراتيجياً للإدارة العليا بمركز بحوث الصحراء، وإنه جزءً لا يتجزأ من مبادرات التنمية المستدامة، التى يتبناها المركز وفقا لرؤية الدولة المصرية.

وأضاف أن القائمين علي مركز بحوث الصحراء يولون ملف الإعتمام والجودة اهتماما ملموسا، من منطلق إدراكهم بأهمية نظم الجودة فى التعليم والبحث العلمي والإنتاج والتسويق، موضحا أن هذا الاهتمام يسهم في تحقيق نجاح المؤسسات الخدميةوإرتفاع كفاءة مستوي الأداء، مما يزيد القدرة التنافسية للمؤسسات وفتح مجالات خارجية، ومن ثم كانت أهمية العمل لتطبيق نظم الجودة على كفاءة الأداء، وما يترتب عليه من مردود اقتصادي.

جهات بحثية هامة

وأشار رئيس مركز بحوث الصحراء إلي أنه بحصول مركز بحوث الصحراء، علي هذه الشهادة، يتأكد أن المركز أحد الجهات البحثية الهامة، التي تمتلك القدرة علي تحقيق أهداف إستراتيجية فى ظل رؤية الدولة للإرتقاء بالمستوى البحثى والعلمى وتنمية المجتمع ورفع قدرات ومهارات الكوادر المتخصصة فى خدمة المجتمع سعياً لتحقيق التنمية المستدامة ضمن تطبيق معايير الإعتماد العالمية لضمان الجودة.

وأوضح أن مركز بحوث الصحراء أقدم مراكز البحوث المصرية، حيث افتتح رسمياً في 30 ديسمبر 1950 تحت إسم معهد فؤاد الأول للصحراء حتى صدر القرار الجمهوري رقم 90 لسنة 1990 بإنشاء مركز بحوث الصحراء كهيئة علمية لها الشخصية الإعتبارية تتبع وزير الإستصلاح الزراعي. ويختص المركز بكل ما يتعلق بالزراعة والمياه والإنتاج الحيوانى تحت الظروف الجافة وشبة الجافة، وأن مقره الرئيسي يقع في قصر الأمير يوسف كمال بالمطرية القاهرة.

ولفت د. مصيلحي إلي أن المركز يقوم علي تنفيذ عددا من الأنشطة التنموية في سيناء والمناطق البدوية، التي تسهم في تحسين قدرات المزارعين بأساليب الزراعة المتطورة، بالإضافة إلى الصناعات الصغيرة القائمة على الزراعة، التي تعظم العائد الاقتصادي وترفع مستوى المعيشة، وأنه هناك وحدات للتصنيع الزراعي تعمل على التيسير على أهالي سيناء والمناطق الصحراوية من خلال تقديم الإرشادات.

دعم القيادات

أكدت د. نادية مهدى، مدير مكتب ضمان جودة الأداء والإعتماد بالمركز، أن دعم قيادات المركز كان له دورا كبيرا فى تحقيق هذا الإنجاز الكبير، حيث قام د. نعيم مصيلحي، رئيس مركز بحوث الصحراء، بإنشاء مكتب ضمان جودة الأداء والإعتماد بقرار رقم (184) لسنة 2018.

وفي هذا السياق، بادر د. مصيلحي بإصدر عدة قرارات هامة في هذا الصدد، وأهمها: قرار بدء تطبيق نظام ادارة الجودة في مركز بحوث الصحراء رقم 475 بهدف تطوير نشاط المؤسسة ورفع كفاءة آداء العمل البحثي والإداري بالمركز، وبناء قدرات العاملين وتأهيل الكوادر البشرية و توثيق كافة الإجراءات ونظم العمل وتسجيل نظم وقواعد التشغيل بما يطابق معايير المواصفة الدولية.وايضاً مطابقة جميع عمليات المركز للمعايير الدولية.

كشفت مدير مكتب ضمان جودة الأداء والإعتماد بالمركز، أن د. عبد الله زغلول، نائب رئيس المركز للمشروعات والمشرف على المحطات البحثية، كان له دورا كبيرا أيضا في هذا الصدد، تمثل في حرصه علي متابعة تطبيق نظام إدارة الجودة بالمحطات البحثية، التى يبلغ عددها احدى عشر محطة تنتشر فى جميع المحافظات.

فيما قام د. صفى الدين متولى، نائب رئيس المركز للبحوث والدراسات، بمتابعة تطبيق نظام إدارة الجودة بالشعب البحثية، علما بأن مركز بحوث الصحراء يمارس نشاطه من خلال 4 شعب بحثية تضم 23 قسماً، و11 محطة بحثية صحراوية وأكثر من 40 معمل بحثي، وأنه لكل شعبه نشاطها الخاص.

غير أن السمة الرئيسية لعمل مركز بحوث الصحراء هو تكامل العمل بين الشعب من خلال تكوين فرق بحثية متكاملة التخصصات تعمل معاً في تنفيذ الأنشطة البحثية للمركز والمساهمة في وضع خطط الدولة في المشروعات القومية الكبرى.

مراجعات خارجية

كانت الجهة المانحة قد قامت بالمراجعات الخارجية للمقر الرئيسي للمركز والمحطات البحثية مع التركيز على المفاهيم والمخاطر والأهداف المحددة بواسطة المعايير الدولية، وأن طريقة المراجعة المعتمدة كانت المقابلات الشخصية والملاحظات على الأنشطة وعرض المستندات والسجلات، وفحص المعامل والشعب البحثية وجميع الأدارات.

وقالت د. نادية مهدى، إنه بعد كافة المراجعات استقر رأى فريق المراجعة أن مركز بحوث الصحراء قد قام بتطوير وتحسين الجهاز الإداري، وأنه نجح في الوفاء بمتطلبات المعايير الدولية، وأن الجهاز الإدارى للمركز أظهر قدرته على إنجاز متطلبات واحتياجات وخدمات و سياسة المركز وأهدافه وفقاً لسياسة وأهداف الدولة المصرية.

وأضافت أن فريق المراجعة التابع للشركة الدولية المانحة لشهادات الجودة ISC Egypt والمعتمدة من GAS-ANZ مركز الإعتماد الدولى بنيوزيلاندا، إستراليا، بمنح الشهادة الدولية، مؤكدة أنه بذلك تم اعتماد مركز بحوث الصحراء دوليا، وتم منحه شهادة الجودة الدوليةISO 9001 : 2015   لنظام جودة الإدارة فى السادس من فبراير الماضي، ولمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

من جانبها، أشادت الجهة المانحة بالجهود المبذولة من قيادات المركز ورؤساء الشعب البحثية وأعضاء إدارة مكتب ضمان جودة الأداء والإعتماد بالمركز، وعلي رأسهم كلا من: د. نادية مهدي، مدير المكتب، ود. رحاب الشربيني، نائب مدير المكتب، وفريق الباحثين أعضاء المكتب والحاصل البعض منهم على براءات اختراع مثل د. محمد الحجري، الباحث في تخصص الأراضي والمياه، وأيضا د. إسراء عطية، الباحث في تخصص زراعة الأنسجة بشعبة البيئة، ود. عفت علام، الباحث بشعبة الدراسات الاقتصادية، ود. منى مرسي، الباحث بشعبة الأراضي والمياه، ود. إسلام وصيف، الباحث بشعبة الإنتاج الحيواني.

وتقدمت د. نادية مهدي بالشكر لكل من عاون في تحقيق هذا الإنجاز، وعلي رأسهم، زملائها من الكادر البحثي في جميع التخصصات بالمركز، والطاقم الإداري بالمركز، الذين تشاركوا سويا؛ لتحقيق ذلك الهدف وفقا لمنظومة رفع كفاءة العمل في ظل المعايير الدولية لمواصفة جودة الإدارة.