تاج الدين يحذر من الإكثار من تناول اللحوم الضانى خلال أيام العيد

حذر الدكتور محمد تاج الدين مدرس وإستشارى جراحات السمنة المفرطة بجامعة الأزهر من الإكثار من تناول اللحوم الضانى خلال أيام عيد الأضحى كما يجب التعامل مع اللحوم بحذر وخاصة أن تناول اللحوم بكثرة يسبب كوارث وخاصة بالنسبة لبعض المرضى المرتبطين بتاريخ مرضى قديم بالإضافة لكون تناول اللحوم بدون ضوابط تزيد من إحتمالية الإصابة بالسمنة .

وقال الدكتور محمد تاج الدين وقال إنه يجب تفادي الإفراط في تناول الطعام وخاصة في وجبة العشاء، مع الحفاظ على عدم النوم بعدها مباشرة يفضل أن يكون العشاء ساعتين على الأقل قبل النوم.

وأضاف تاج الدين أننا ندق ناقوس الخطر ولابد أن نحذر مرضى القولون العصبى وعسر الهضم وارتجاع المرىء وقرحة المعدة والإثنى عشر من الإكثار من تناول اللحوم فى عيد الأضحى والامتناع عن تناول الشوربة الدسمة خاصة الضانى أو الممبار خاصة أن هذه الأطعمة بها الكثير من التوابل والثوم وتضر بصحة هؤلاء المرضى وتزيد من الأعراض التى يشكون منها.

وأكد الدكتور محمد تاج الدين أن مرضى ضغط الدم والقلب والأوعية الدموية والسكر قد تتفاقم أعراض أمراضهم المزمنة لكثرة تناولهم الدهون لدرجة لا يتحملها الجسم وأجهزته وتتراكم الدهون ويزداد ترسب الكولسترول فى الأوعية الدموية، ويرتفع ضغط الدم وقد تؤدى لحدوث تصلب شرايين وتكوين جلطات .

وأوضح الدكتور تاج الدين أن البعض يظن أن إزالة الدهون من اللحوم قبل طهيها يعتبر بمثابة الطريق الآمن لتناول اللحوم والوقاية من ضررها، ولكن واقع الأمر حتى إذا تم إزالة الدهون يقلل الآثار الضارة ولكن لن يمحيها، حيث إن اللحوم الحمراء بطبيعتها حتى لو حمراء تحتوى على نسبة من الدهون الضارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.