الرئيسية / عربي ودولي / تركيا تسمح لإسرائيل بالمشاركة فى تدريبات الناتو

تركيا تسمح لإسرائيل بالمشاركة فى تدريبات الناتو

ذكرت صحيفة جورزاليم بوست الإسرائيلية، أمس الأحد، إن مشاركة إسرائيل في تدريبات الناتو للمرة الأولى بعد انقطاع دام أكثر من ستّ سنوات بات ممكنًا بفضل رفع تركيا الحظر عن إسرائيل.
و أشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل ستشارك مشاركة كاملة في التدريبات واسعة النطاق التي يعقدها الحلف في منطقة الجبل الأسود بهدف تقييم إمكاناته ومدى استعداده لمواجهة الكوارث.
وأوضحت الصحيفة أن التدريبات ستتم بمشاركة 32 دولة وأن إسرائيل سُمح لها بالمشاركة في التدريبات لأول مرة بعد انقطاع دام ست سنوات، مؤكدة أن الفضل في مشاركة إسرائيل في هذه التدريبات يرجع إلى اتفاق التطبيع الذي وقعته مع تركيا قبل أربعة أشهر.
وأفادت الصحيفة الإسرائيلية بأن تركيا التي تتمتع بحق الفيتو داخل الحلف كانت تعارض أية مشاركة لإسرائيل في التدريبات منذ حادثة الاعتداء على سفينة مافي مرمرة في مايو عام 2010 والتي راح ضحيتها 10 أتراك وأصيب كثيرون، مضيفةً أن تركيا تراجعت عن اعتراضها لتعود إسرائيل من جديد إلى تدريبات الحلف.
يذكر أن تركيا واسرائيل وقعا اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما في يونيو الماضي، والذي أنهى جمود العلاقات العسكرية والسياسية منذ الهجوم الإسرائيلي على سفينة “مافي مرمرة” التي كانت متجهة لغزة في مايو 2010 حيث قتلت القوات الإسرائيلية 10 مواطنين أتراك.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

ميثاق صالح: مشروعات الشباب أولى بالدعم من رجال الأعمال

كتب كريم فتحي قال الكاتب العراقي ميثاق صالح، رائد الأعمال، إن مشروعات الشباب في الوقت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *