تعرف على تفاصيل مبادرة مشروعك

أعلنت وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع 6 بنوك مصرية “مصر، الأهلي، القاهرة، الزراعي، التعمير والإسكان، الإسكندرية”، خلال العامين السابقين، عن إطلاق مبادرة لتوفير مليون فرصة العمل للشباب وأصحاب الأعمال على مستوى المحافظات والمناطق الفقيرة، تحت عنوان “مشروعك”، لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بقروض ميسرة.

ويبدأ الحد الأدني لتقديم التمويل للمشروعات بـ 100 جنيه كـ شريحة أولى للقرض وانتهاءا بـ شريحة رابعة يصل الحد الأٌقصي للتمويل مليون جنيه، إذ تسعى تلك المبادرة لتمويل المشروعات بمختلف قطاعاتها سواء الزراعية والثروة الحيوانية والأنشطة التجارية وشراء الآلات والمهن الحرة الأخرى.

وتقوم البنوك بتمويل الشريحة الأولي من قرض المبادرة للأشخاص الراغبين في الاشتراك فيها، بحد تمويلي يتراوح بين ألف جنيه حتي 25 ألفا ، أما الشريحة الثانية فيصل حدها التمويلي من 25 ألف حتى 100 ألف جنيه بشرط تقديم العميل شهادة ضريبية و بيان يفيد مزاولة النشاط و السجل التجاري مع مساهمة العميل نسبة 10% من حجم التمويل المقدم في النشاط.

أما الشريحة الثالثة من القرض فيصل الحد التمويلي من 100 حتى 250 ألف جنيه بشرط تقديم العميل للسجل التجاري والبطاقة الضريبية وموقفه المالي مع مساهمته بنسبة 15% من التمويل في المشروع، بالإضافة للشريحة الرابعة والتي يصل حدها التمويلي من ربع مليون حتى مليون جنيه و مساهمة العميل لنسبة 30% من التمويل في المشروع.

وخلال الأسبوع الماضي أعلنت وزارة القوى العاملة عن الاشتراك في تلك المبادرة من خلال تهيئة خريجي الجامعات في مراكز التدريب للبدء في تنفيذ مشروعات صغيرة.

ووفقا لتقارير عن المبادرة فإن إجمالي المبالغ التمويلية لمبادرة ” مشروعك” منذ بدايتها وحتى الآن نحو 5 مليارات جنيه، منها 3 مليارات جنيه حجم المحفظة التي خصصها بنك مصر مول منها نحو 158 ألف عميل، أما الـ 2مليار الأخري فهي للبنوك الأخرى.

وبلغت جملة فرص العمل التي وفرتها تلك المبادرة بمحافظات ( أسوان، سوهاج، أسيوط، دمياط، الدقهلية، المنيا) أكثر من 350 ألف فرصة عمل بأكثر من 7 آلاف مشروع بقيمة تبلغ نحو 2.5 مليار جنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.