الرئيسية / أخبار / تنسيق بين التعليم والدفاع لتنفيذ مبادرة«مصر والرئيس» للطلبة المتفوقين
عبد الفتاح السيسي

تنسيق بين التعليم والدفاع لتنفيذ مبادرة«مصر والرئيس» للطلبة المتفوقين

أعلن الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه تم الاتفاق مع وزارة الدفاع على تنفيذ مبادرة ” مصر والرئيس” للطلبة المتفوقين؛ لاكتشاف ودعم ورعاية الطلاب المتميزين، لضمان التوسع في قاعدة الاختيار، والتحاق عدد من الطلاب بالكلية الفنية العسكرية كل عام.
وأكد الوزير، في تصريحات له اليوم الاثنين، على استمرار العمل بالنسبة المرنة المخصصة لطلاب مدارس المتفوقين فى نظام القبول بالجامعات، حيث إنه تم الاتفاق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تخصيص هذه النسبة .
وكشف عن قيام الوزارة بتوفير عدد من المنح بالجامعة لطلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، بجامعتى: زويل، والنيل، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بالإضافة إلى أن الوزارة بصدد عقد بروتوكول تعاون مع الجامعة المصرية اليابانية.
وحول تفعيل المجموعات المدرسية بالمدرسة، بين الوزير أن القرار الوزاري الخاص بتنظيم المجموعات المدرسية قرار مرن، ويعطى فرصة لزيادة الوقت المخصص للمجموعة؛ حتى يستفيد الطالب من تحصيل المعلومات، وكذا يستفيد المعلم ماديًا، فضلًا عن حدوث تنافس شريف بين المعلمين.
ووجه الهلالي بتفعيل هذا القرار، مؤكدًا أن قاعات هذه المدارس تم تجهيزها بشكل جيد؛ مما يحقق الاستفادة الكاملة للطالب خلال حضوره للمجموعة، وبهذا يكون لدينا البديل القوى للدروس الخصوصية.
وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قام بأولى جولاته المفاجئة بمدرستين تابعتين لإدارة الشيخ زايد التعليمية بمحافظة الجيزة، كما زار مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بالسادس من أكتوبر، والأكاديمية المهنية للمعلمين؛ للاطمئنان على استعدادات المدارس والمنشآت التعليمية للعام الدراسي الجديد 2016/ 2017. وبدأ الوزير جولته بزيارة مدرسة الأمل للتعليم الأساسى، وتفقد الوزير فصول المدرسة وهنأ الطلاب والمعلمين ببدء العام الدراسى الجديد.
وحضر الوزير حصة التربية الرياضية لطلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائى، حيث أكد على أهمية ممارسة الأنشطة لما لها من دور مهم فى تشكيل شخصية الطالب، كما تفقد غرفة نشاط الصحافة، وصالة الألعاب الرياضية، وتناقش مع طالبات الصف السادس الابتدائى عن مدى استفادتهم من هذا النشاط، وحثهن على الاستمرار فى ممارسته، ووجه مشرفة النشاط بضرورة الاهتمام بمواهب الطلاب والعمل على تنميتها، كما وجه بضرورة استخدام الأدوات الموسيقية، وتفعيلها فى طابور الصباح.
كما تفقد الوزير المكتبة، وسأل عن عدد الكتب المتوفرة بالمكتبة، والتى يبلغ عددها (2030) كتابًا تقريبًا، وشدد الوزير على ضرورة اتصال المدرسة بالإنترنت، وبنك المعرفة المصرى الذى يعد من أكبر بنوك المعرفة على مستوى العالم، ووجه الوزير بضرورة الانتهاء من توصيل المدرسة بشبكة الإنترنت.
كما وجه الوزير بإصدار كتاب دورى لكل المديريات التعليمية بضرورة مد جميع المدارس بخط إنترنت؛ للاتصال ببنك المعرفة؛ وذلك لتوسيع قاعدة اطلاع الطلاب على الكتب، وتنمية مهارات الطلاب فى القراءة والمعرفة. واستمع لشرح معلمة مادة الجغرافيا بالصف الرابع الابتدائي، واستفسر عن توظيف الأطلس الجديد الذى تم رفعه على موقع الوزارة؛ لاتاحة الاستفادة منه لجميع الطلاب فى شرح منهج الدراسات الاجتماعية.
وتفقد الوزير معملي العلوم، والتطوير التكنولوجي، وطالب بالاطلاع على أصول الكتب المدرسية المتوفرة في صيغة ( (pdf ) المرفوعة على الموقع الالكترونى للوزارة، وضرورة الاستفادة منها.
واطمأن الهلالي على استلام التلاميذ للكتب، حيث تبين أنهم قد استلموا جميع الكتب، ما عدا كتاب اللغة الفرنسية، ووجه مدير المدرسة بمراجعة وصول الكتب مع الإدارة وتسليمها للطلاب ، كما تفقد المسرح ووجه بضرورة الاستفادة منه فى ممارسة الأنشطة.
وانتقل إلى مدرسة الشيخ زايد الثانوية للبنات، حيث حضر حصة عملية للنشاط الزراعى، ووجه معلمة التربية الزراعية بضرورة الاهتمام بحديقة المدرسة.
وتفقد الوزير أحد فصول الصف الثالث الثانوى، ولاحظ حضور عدد (١٣) طالبة، وشدد على التسجيل الغياب إلكترونيًا وإبلاغه للإدارة المركزية لنظم وتكنولوجيا المعلومات بالوزارة يوميًا، وتفعيل قانون التعليم الذى ينص على ضرورة حضور الطلاب بنسبة (85)% خلال العام الدراسى، وأن يتم فصل الطالب الذى تتجاوز نسبة غيابه النسبة القانونية، وتحويله إلى نظام المنازل.
ثم توجه الوزير إلى زيارة مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا للبنين بالسادس من أكتوبر، وتفقد الفصول، والمعامل، وصالة الطعام ، وأكد على ضرورة الالتزام بالقواعد الصحية المتبعة، والنظافة العامة؛ حرصًا على سلامة الطلاب. وتناقش الوزير مع الطلاب، وأكد لهم أنه حريص على الاستماع لهم وتحقيق مطالبهم، كما أكد لهم أنهم طلاب متميزون، وتم اختيارهم بعناية، وأن مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا تحظى باهتمام الدولة؛ وذلك لكونها قاطرة التقدم والإبداع وإعداد علماء المستقبل.
وأضاف الوزير أن الوزارة حريصة على الاهتمام بالمتفوقين والموهوبين، وتقدم الدعم الكامل لهم، و كافة التسهيلات، فى ضوء الإمكانات المتاحة. ووجه الوزير بسرعة تسليم أجهزة الحاسب الآلى المحمول الخاصة بطلاب الصف الأول؛ حتى يتمكنوا من إجراء الأبحاث و تنفيذ المشروعات المطلوبة.
ثم توجه الوزير إلى الأكاديمية المهنية للمعلمين، حيث تفقد عددًا من الإدارات منها: إدارة البحوث، والإدارة العامة لاعتماد إدارة منظومة التدريب، واطمأن على سير إجراءات الاعتماد للمدربين على النحو المطلوب.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

استشاري الطاقة الحيوية أحمد شعبان يبرز أهمية تناول الطعام الصحي على الإنسان

كتبت هدي العيسوي أكد استشاري العلاج بالطاقة الحيوية والريكي والحاسة السادسة جراند ماستر أحمد شعبان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *