خطك يكشف عن شخصيتك

خطك يكشف عن شخصيتك

إنّ موضوع تحليل الشخصية عن طريق الخط هو علم قائم بذاته ولا يعتبر وهما أو تنجيما ، وله قواعده العلمية والمدروسة والقائمة على سلسلة طويلة من الأبحاث والتجارب والملاحظات.

حجم الخط هو من العوامل التي تساعد دوما في إجراء التحليل للشخصية وينبغي في نفس الوقت علينا عدم الحكم على سلوك الشخص لمجرد حجم خطه فقط وكما هو معروف في علم النفس فإن الحكم على ظاهرة واحدة ما يعتبر خطأ مهني جسيم وكارثي ومدمر.

حجم الخط هو تلك المسافة بين أعلى الحروف والنقطة السفلية فيها أو بتعبير آخر إنه المسافة الموجودة ما بين ارتفاع أعلى السطر أو أسفله. الخط الكبير هو الذي يزيد في متوسطه عن ستة إلى عشرة ملليمتر ومكتوب تحت ظروف طبيعية للكاتب حيث تعكس طبيعته في الكتابة ويدل هذا الخط الكبير الحجم هنا على أن الشخص الذي كتبه إنسان موضوعي لدرجة كبيرة وأنه إنسان عملي بطبعه وجذاب وجيد في عمله وفخور ومعجب به ويحب الرياضة البدنية وخياله واسع. أما إذا زاد حجم الخط عن هذا المعدل المعقول فإن هذا الشخص يعتبر إنسانا مبالغ ويبالغ إلى حد كبير ويتخيل أشياء يقصد من ورائها إظهار ذاته بالقوة أو السيطرة والشجاعة.

الخط المتوسط هوالمسافة من خمسة إلى سبعة ملليمتر ويدل هنا على شخصية من السهل التعامل معها ويمكن لها أن تتكيف بسهولة وبساطة ، وهذه الشخصية سنجد أنها شخصية مرحة في أغلب الأحيان وتتصف كذلك بالعلاقات الحميمة والإيثار والكرم .

الخط الصغير هو المسافة من ثلاثة إلى ستة ملليمتر ويدل هذا الخط على أن صاحبه موضوعي وعملي وكذلك غير متطرف في آرائه، ونجد أن ذكاؤه حاد وقدرته جيدة على التحصيل العلمي والتركيز و التذكر، ويجيد التحكم في نفسه، ودقيق في ملاحظة التفاصيل، وهذه الشخصية من فئة العلماء والفلاسفة والباحثين والمخترعين، أما اذا كان الخط أصغر من ثلاثة ملليمتر فنحن هنا أمام شخصية معقدة وشديدة التعقيد وأنانية وأفكارها وقيمها خاطئة عن نفسها وتتمتع بأمراض نفسية كثيرة واضحة وتأثيرها سيء على صاحبها .

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

وصول و سفر 1952 راكب بموانى البحر الاحمر و تداول 476 شاحنة

أعلنت هيئة موانى البحر الاحمر ان ميناء سفاجا لاستقبال السفينتين عمان و الحرية2 وعلى متنهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *