الرئيسية / أخبار / صفقة جديدة بين مصر وروسيا لشراء مروحيات”كا-52″
طائرة مروحية طراز"كا 52"التمساح

صفقة جديدة بين مصر وروسيا لشراء مروحيات”كا-52″

تستعد مصر لإمتلاك أقوي المروحيات العسكرية من طراز “كا-52″، حيث صرح نائب مدير الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، أناتولي بونتشوك، أن روسيا تنفذ عقد تزويد مصر بمروحيات عسكرية من طراز “كا 52-التمساح.

ويذكر أن وزير الدفاع الروسي سيرغى شويغو ونظيره المصري صدقي صبحي قد ناقشا في سبتمبر الماضي، في موسكو، مسألة تدريب الطيارين المصريين على قيادة طائرات الهليكوبتر الهجومية “كا 52″التمساح.

ويشار إلى أن هذه الطائرات تعتبر من المروحيات القتالية الأكثر تطورا في فئتها، وهي مصممة لتدمير الدبابات والمعدات العسكرية المدرعة والأهداف الحية، في جميع الظروف الجوية وفي أي وقت.

وكانت روسيا قد طورت هذا الطراز لاستخدامه على متن حاملتي الطائرات “ميسترال” اللتين كانتا قد صنعتا بناء على طلب موسكو لإستخدامهما في تدعيم الأسطول البحري الروسي، إلا أن الصفقة أُلغيت نتيجة عقوبات الغرب على روسيا بعد أحداث أوكرانيا، أي أن حاملتي الطائرات “ميسترال” اللتين اشترتهما مصر من فرنسا صنعتا خصيصاً لمروحيات “كا-52” المسماة “أليغاتور”، وبهذا تكون مصر قد فازت بصفقة نادرة التكرار، شارك في تصنيعها بلدان كبيران في عالم السلاح بحرياً وجوياً، وتضافرت فيها خبرات عسكرية وتكنولوجية متطورة متعددة الأطراف.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

استشاري الطاقة الحيوية أحمد شعبان يبرز أهمية تناول الطعام الصحي على الإنسان

كتبت هدي العيسوي أكد استشاري العلاج بالطاقة الحيوية والريكي والحاسة السادسة جراند ماستر أحمد شعبان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *