علماء يابانيون يخترعون “ذكاء” يقرأ الأفكار

Spread the love

طورت مجموعة من العلماء اليابانيين من مختبر كاميتانى فى جامعة كيوتو، بقيادة الأستاذ يوكياسو كاميتانى برنامج ذكاء اصطناعيا غريبا يمكنه قراءة ما داخل العقل بدقة لا تصدق، إذ يدرس الإشارات الكهربائية فى الدماغ لمعرفة الصور التى يبحث عنها الشخص أو حتى التى يفكر بها.

ووفقًا لموقع “ديلى ميل” البريطانى، وتفتح هذه التكنولوجيا الجديدة الباب أمام سيناريوهات مستقبلية غير متوقعة، مثل إعطاء أى شخص القدرة على تسجيل وتشغيل ذكرياتهم على سبيل المثال.

واستخدم الخبراء شبكة عصبية لابتكار الصور استنادًا إلى المعلومات المأخوذة من عمليات التصوير بالرنين المغناطيسى الوظيفى، والتى تكشف عن التغيرات فى تدفق الدم لتحليل النشاط الكهربائى.

وباستخدام هذه البيانات، كان الجهاز قادرًا على إعادة تصور بعض الأشياء والكائنات مثل البوم والطائرات والنوافذ الزجاج الملون، بعد تحديق ثلاثة متطوعين فى الصور، كما أنتج صور للساحات والصلبان والبجع والفهود وكرات البولينج التى يتصورها المشاركون.

وقال الفريق اليابانى إنه على الرغم من أن الدقة تختلف من شخص لآخر، فإن هذا البرنامج يفتح نافذة فريدة من نوعها نحو عالمنا الداخلى، إذ يمكن أن تستخدم هذه التقنية نظريا لإنشاء لقطات من أحلام اليقظة، والذكريات والصور العقلية الأخرى، ويمكن أن تساعد أيضًا المرضى على التواصل مع أحبائهم.

2018/01/04 8:40ص تعليق 0 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

two + fifteen =