الرئيسية / أخبار / غداً:سامح شكري يفتتح الملتقي السابع لوسطاء ومبعوثي السلام بأفريقيا
وزير الخارجية سامح شكري

غداً:سامح شكري يفتتح الملتقي السابع لوسطاء ومبعوثي السلام بأفريقيا

تستضيف مصرالملتقي السابع لوسطاء ومبعوثى السلام فى أفريقيا ،خلال الفترة من 25 إلى 27 أكتوبر 2016 بشرم الشيخ، والذى يُعقد هذا العام تحت عنوان “ممارسات الوساطة والحروب المعاصرة”،حيث سيشارك في المؤتمر أكثر من مائة شخصية رفيعة المستوى ومبعوثو الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي المعنيين بقضايا السلم والأمن في أفريقيا.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية سوف يفتتح الملتقى نيابة عن السيد رئيس الجمهورية.

ولفت المتحدث الرسمي الى أن استضافة مصر لهذه الملتقى تكتسب أهمية خاصة في ظل عضويتها بكل من مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، فضلاً عن مساهمتها المتزايدة في بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ، وهو ما أهل مصر لأن تكون من بين أكبر عشر دول مساهمة في بعثات حفظ السلام على مستوى العالم، الأمر الذي يعكس دورها الرائد والمحوري فيما يتعلق بقضايا السلم والأمن الدوليين.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن مصر كانت صاحبة المبادرة المشتركة في إطلاق فكرة عقد ملتقى لمبعوثي ووسطاء السلام في أفريقيا بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأفريقي، واستضافت دوراته الثلاث الأولى خلال الفترة من 2010 حتى 2012، وتعد الدورة الحالية الرابعة التي تستضيفها مصر.

يتناول برنامج عمل الملتقى لهذا العام العديد من الموضوعات المرتبطة بجهود الوساطة والدبلوماسية الوقائية وخاصة فى أفريقيا، حيث يتضمن خمس جلسات تتناول موضوعات الوساطة من أجل تحقيق السلام في العالم المعاصر، والتغير في أشكال العنف وطبيعة الصراعات والممارسات والخبرات الدولية في مجال الوساطة، واتجاهات الصراع في أفريقيا، والتحديات الناشئة للوساطة.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

استشاري الطاقة الحيوية أحمد شعبان يبرز أهمية تناول الطعام الصحي على الإنسان

كتبت هدي العيسوي أكد استشاري العلاج بالطاقة الحيوية والريكي والحاسة السادسة جراند ماستر أحمد شعبان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *