“ليبيا في أسبوع ” (22-28)نوفمبر 2018

سياسية – اقتصاد – خدمات – تصريحات – قرارات “

تقرير …إعداد محمد فتحي الشريف  

المركز الإعلامي الليبي للدراسات بالقاهرة

شهد الدولة الليبية هذا الأسبوع أحداث متباينة مابين السياسية والاقتصادية والخدمية والتصريحات المتنوعة يرصد المركز الإعلامي الليبي في سطور مقتضبة أبرز واهم الأحداث بصورة شاملة إعلامية احترافية في أسبوع  .

أولا :المشهد السياسي :

لعل أبرز المشاهد السياسية التي كانت محط أنظار كل المهتمين بالشأن الليبي في الداخل والخارج هي جلسات مجلس النواب التي اتخذت عددا من القرارات المهمة نجملها في الأخبار التالية .

***قال رئيس مجلس النواب عقيلة صالح إنّ مجلس النواب عقد يوم الثلاثاء 27 نوفمبر الجاري  جلسته العادية، والتي تضمّن جدول أعمالها قانون الاستفتاء في الإعلان الدستوري، معللاً ذلك بأنّ ما ورد في القانون ينص على أن تُقسَّم ليبيا إلى 3 دوائر لغرض الاستفتاء، وأنّه يجب أن يحظى بموافقة “50+1” في كل إقليم على حدى، وثلثي المقترعين على مستوى الوطن، وذلك يتطلب تضمين المادة السادسة في الإعلان الدستوري.وأضاف عقيلة بأنّ عدد الحاضرين أمس بلغ 119 نائباً، صوّت منهم 118 بالموافقة على تضمين المادة السادسة بالإعلان الدستوري، واعترض نائب واحد، علماً بأن النصاب الصحيح لمجلس النواب 115 نائباً.وأكّد عقيلة على أنّ التصويت كان صحيحاً وتم من خلال إجراءات رسمية، لافتاً إلى أنًه بإمكان جميع الجهات المختصة معرفة ذلك من خلال مستندات رسمية صادرة عن مجلس النواب.وقال عقيلة بأنّه ورغبة من مجلس النواب في توحيد السلطة التنفيذية، أقر مجلس النواب أيضاً تضمين المجلس الرئاسي الجديد الذي سيُنتخب على أن يتكون من 3 أعضاء هم رئيس ونائبين عن كل إقليم عضو بالمجلس الرئاسي.

***وقع رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، على قانون الشرطة الجديد، خلال الجلسة الرسمية التي عقدها المجلس يوم الاثنين 26 نوفمبر الجاري  في طبرق.من جهته، أعلن وزير الداخلية في الحكومة المؤقتة المستشار إبراهيم بوشناف، إن توقيع القانون جاء عقب الاجتماع مع المستشار عقيلة صالح في القبة السبت الماضي، مبيناً أن أعضاء مجلس النواب أقروا القانون واعتمدوا التعديلات التي عملت عليها اللجان المتعدد بوزارة الداخلية مع اللجنة التشريعية واللجان المختصة بمجلس النواب.

تصريحات سياسية لمسؤولين دوليين .

**أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، أن الأشهر المقبلة ستشهد إجراء الانتخابات في ليبيا، مبيناً أن الإرادة الشعبية الليبية هي من تختار الشرعية في البلاد.جاء ذلك خلال لقاء مصور مع وكالة فرانس 24، حيث شدد سلامة على وجود شروط أمنية واقتصادية وقانونية يجب تنفيذها قبل إجراء الانتخابات.

***رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بسعي مجلس النواب لإصدار التشريعات الضرورية.وقالت البعثة بحسب تغريدة على موقع تويتير ، أن هذه الخطوة ، ستمكن من الإنتقال إلى مرحلة المؤسسات الثابتة، من خلال الاستفتاء على مشروع الدستور وإجراء انتخابات عامة.***ناقش عميد بلدية بني وليد سالم أنوير مع وفد من الأمم المتحدة ، إمكانية إستقبال وإنعقاد المؤتمر الجامع داخل مدينة بني وليد.

تصريحات مهمة لبعض المسؤولين حول المشهد السياسي .

***قال عضو مجلس النواب عن تازربو النائب محمد دومة أن مجلس النواب أدرج في جلسته التي عقدت أمس ، ما جرى في تازربو الجمعة الماضية كأول بند على جدول أعماله ، موضحا أن رئيس المجلس عقيلة صالح أوعز بتشكيل لجنة نيابية للتوجه الى تازربو والوقوف على حاجياتها ، منوها الى ان عقيلة سيتابع ذلك شخصيا .

**قال عضو مجلس النواب عن تازربو النائب محمد دومة في تصريح فضائي  يوم 27 نوفمبر الجاري  ، إلى أن هناك نواباً طالبوا بحضور رئيس وزراء الحكومة المؤقتة عبدالله الثني ، لمساءلته حول العديد من القضايا السابقة ، وعما جرى في تازربو ، موضحا أنه وعدد من النواب حملوا القوات المسلحة مسؤولية ما جرى فيها .

***قال عضو مجلس النواب عبد السلام نصية، أن إحاطة المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة الأخيرة تكشف رغبته الذهاب إلى ملتقى وطني يتم من خلاله الإعداد للانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

حكومة الوفاق الوطني “خدمات …قرارات ..تصريحات  “

***عقد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج يوم الثلاثاء27 نوفمبر الجاري  اجتماعاً بمقر المجلس بالعاصمة طرابلس، وذلك بهدف بحث آخر المستجدات والتطورات على الصعيدين العسكري والأمني والمهام الموكلة للمنطقة العسكرية الوسطى في دعم المجالس البلدية الواقعة في نطاقها.

***التقى النائب بالمجلس الرئاسي أحمد معيتيق ظهر الثلاثاء 27 نوفمبر الجاري  ، رئيس الرابطة العامة للمعوقين بشير الفيتوري، حيث قدّم الأخير مذكرة تفصيلية توضح الاهتمام بذوي الإعاقة، وكيفية إدماجهم في المجتمع ومنحهم حقوقهم .

***شدد النائب بالمجلس الرئاسي أحمد معيتيق، على ضرورة استكمال المشاريع الخاصة بإيصال المياه للمناطق نظراً لأهميتها.جاء ذلك خلال لقاء جمعه يوم الثلاثاء 27 نوفمبر الجاري برئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمياه والموارد المائية عبدالله السني، حيث استعرض خلال الاجتماع برنامج عمل الهيئة والخطط المزمع تنفيذها خلال الفترة القادمة في مختلف المدن الليبية.

***بحث رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج، ملف الديون المتراكمة على الدولة الليبية بملف العلاج في الخارج.وأوضح المكتب الإعلامي للمجلس، أن ذلك جاء خلال اجتماع عقده يوم الثلاثاء 27 نوفمبر الجاري مع كل من وزير المالية  فرج بومطاري، ورئيس ديوان المحاسبة السيد خالد شكشك ، ووكيل وزارة الصحة  محمد الهيثم، .

***أشاد النائب في المجلس الرئاسي أحمد معيتيق، بعمق العلاقات الليبية الإسبانية، بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين.جاء ذلك خلال لقاء جمعه بسفير مملكة إسبانيا لدى ليبيا فرانسيسكو دي ميغيل يوم الثلاثاء 27 نوفمبر الجاري .

الحكومة الليبية المؤقتة “قرارات … خدمات .. تصريحات “

**بحث وكيل عام وزارة الصحة والمكلف بمهام الوزارة بالحكومة المؤقتة د. سعد عقوب، مع مدير عام مستشفى الكويفية د. أنس البرغثي في جلسة نقاش علمي مفتوح آلية مكافحة الأمراض السارية والوبائية بالبلاد من خلال وضع الخطط الاستراتيجية والاحترازية اللازمة، ومن خلال التنسيق مع المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومنظمة الصحة العالمية في توفير الأدوية ومشغلات التشغيل الخاصة بمرض الدرن الرئوي المقاوم للأدوية وتوفير مخزون استراتيجي من الأدوية بالمنطقة الشرقية.

***قرر مجلس وزراء الحكومة المؤقتة الموافقة على إعتماد مصرف الدم ببلدية المرج و بذمة مالية و شخصية إعتبارية مستقلة و يدرج ضمن الميزانية العامة للدولة للعام 2019 ميلادي و يمارس اختصاصاته وفقاً للقوانين و التشريعات النافذة.كما وافق المجلس على اعتماد مركز لعلاج مرضى السكر والغدد الصماء ببلدية طبرق بذمة مالية وشخصية اعتبارية مستقلة ، على أن يدرج ضمن الميزانية العامة للدولة للعام 2019.وقرر المجلس إنشاء كلية للإعلام و الاتصال بجامعة إجدابيا على أن تتولى وزارة التعليم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

***بحث وكيل عام وزارة الصحة والمكلف بمهام الوزارة في الحكومة المؤقتة الدكتور سعد عقوب، التعاون المشترك مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.جاء ذلك خلال لقاء عقده يوم الثلاثاء 27 نوفمبر الجاري .

***ناقش مدير أمن بنغازي صلاح هويدي، الأوضاع الأمنية الحالية بالمدينة، وآلية التصدي للاعتداءات المتكررة على المراكز والأقسام والإدارات الأمنية.

***أصدر ديوان المحاسبة يوم الثلاثاء 27 نوفمبر الجاري بياناً يوضح فيه أسباب وقف الصرف على عقود توريد مصانع لتدوير القمامة لبلديات (أمساعد – درنة – البيضاء) بقيمة إجمالية قدرها ( 11,979,000 د.ل ) بواقع ( 3,993,000 د.ل ) لكل عقد على حدة.وقال الديوان في بيانه إنّ ما دعا إلى وقف الصرف على العقود المشار إليها كان بدواعي الحفاظ على الأموال العامة والمصلحة العامة.

***أعلن جهاز النهر الصناعي خفض الإمداد المائي المتدفق عبر خط إجدابيا – سرت بمنظومة السرير سرت تازربو بنغازي بشكل مؤقت من يوم الثلاثاء 27 نوفمبر الجاري إلى حين إشعار آخر.

***بحث نائب رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة صالح العبيدي، مع رئيس مجلس أصحاب الأعمال الليبيين بنغازي فوزية الفرجاني، مواضيع تتعلق بالترتيبات لإقامة معرض الصناعات المصرية لمواد البناء المزمع إقامته قريباً في بنغازي.

أخبار عسكرية وأمنية من كل المناطق في ليبيا :

***نفى الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العميد أحمد المسماري أن يكون تنظيم داعش الإرهابي قد شنّ هجوماً مجدداً على تازربو ، مؤكداً أن ما جرى كان عملية مداهمة لأحد الإرهابيين الذين شاركوا بالهجوم الإرهابي على مركز الشرطة في تازربو الجمعة الماضية .

وبيّن المسماري في تثريح فضائي يوم الثلاثاء 27 نوفمبر الجاري أن محاصرة إرهابي يرتدي زيا عسكريا يحمل طابع الجيش، في منطقة النخيل غرب تازربو ، وتبين أنه ليس من سكان المنطقة ، كما وأشار إلى أن التحقيقات الأولية أثبتت أنه من ضمن الإرهابيين الذين سقطوا من المركبات خلال الهجوم الإرهابي يوم الجمعة الماضي.وأضاف المسماري أنه بعد القبض عليه ، أطلق أهالي المدينة العيارات النارية فرحا بذلك ، فظن البعض أن هجوما إرهابيا جديدا قد حدث .

***أقرت بلدية جالو، بتشكيل غرفة أمنية تشمل جميع الأجهزة بالمنطقة، إلى جانب تفعيل البوابة الجنوبية من قبل الأجهزة الأمنية.جاء ذلك خلال لقاء عقده عميد بلدية جالو الدكتور شعيب الأمين مع الأجهزة الأمنية بالبلدية، وممثل عن الأعيان يوم الثلاثاء 27 نوفمبر الجاري ، حيث ناقش المجتمعون الوضع الأمني بالمنطقة، والاستعداد لأي طارئ خاصة بعد الهجوم الأرهابي الذي إستهدف بلدية تازربو.

***أجرى اللواء 73 مشاة العميد علي القطعاني، جولة تفقدية لمقر ونقاط تمركز الكتيبة 123 مشاة بقاعدة بنينا الجوية، للوقوف على الصعوبات التي تواجه أفراد الكتيبة في تأدية المهام المنصوص عليها من قبل القيادة العامة للقوات المسلحة.وبحسب المسؤول الإعلامي باللواء 73 مشاة المنذر الخرطوش، شملت الجولة تفقد المنطقة من أقصى شرق القاعدة الجوية بنينا، إلى ما بعد الأرصاد الجوية غرباً.

***حملت بلدية بنغازي كافة الأطراف الداعمة للجماعات المسلحة والإرهابية مسؤولية الهجوم الأرهابي الذي استهدف مركزا للشرطة في تازربو مؤخرا ، وأدى لمقتل 9 أشخاص.وقالت البلدية في بيان صادر عنها يوم الاحد 26 نوفمبر الجاري  ، تُدين بلدية بنغازي وتستنكر الهجوم الإرهابي الغادر والجبان الذى استهدف مدينة تازربو الآمنة وتعتبر هذه الجريمة النكراء التي تكشف بما لا يدع مجالاً للشك عن الوجه الحقيقي للإرهاب الذي لا يرعى للنفس البشرية أي حرمة وتكشف أيضاً زيف الجماعات المتطرفة التي ترتدي عباءة الدين لتبرير أعمالها الإرهابية بينما الإسلام منها براء.

اقتصاد وبضائع “استيراد وتصدير “في ليبيا

**وصلت سفينة السيارات(قراند كولونيا)، التابعة لشركة ميار ليبيا للتوكيلات الملاحية، وعلى متنها 900 سيارة قادمة من أوروبا.وبحسب المتحدث بإسم إدارة ميناء بنغازي البحري مفتاح الشهيبي، رست على الرصيف 10 سفينة نقل الحبوب (أي ماريا) التابعة للوكيل الملاحي شركة النقاء للتوكيلات الملاحية، وعلى متنها 25000 طن من حبوب الذرة .

***قال الخبير الاقتصادي مصباح العكاري أن المؤشرات توحي بانفراج كبير في السيولة المالية ، لافتا الى أننا عانينيا من نقص في السيولة منذ سنوات ، موضحا أن أول عملية بيع بالنقد الأجنبي تمت بعد صدور قرار تعديل سعر الصرف وبنسبة 103 % بتاريخ 3-10-.

تصريحات خارجية حول المشهد الليبي :

***يتوجه وزير الخارجية  المصري سامح شكري مساء اليوم الأربعاء 28 نوفمبر الجاري إلى السودان؛ للمشاركة في الاجتماع الوزاري لدول جوار ليبيا.وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد حافظ ، بأن اجتماع الخرطوم المقرر عقده غدا  الخميس الموافق الـ من ٢٩ نوفمبر الجاري بالخرطوم، سيتناول بحث آخر مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، وتبادل وجهات النظر بين دول الجوار الليبي تجاه تلك المستجدات، فضلاً عن استعراض سبل دفع الجهود الجارية لاستعادة الأمن والاستقرار في ليبيا الشقيقة.

تقارير وإحصائيات حول ليبيا :

***تراجعت وتيرة مغادرة قوارب المهاجرين صبراتة، التي كانت أكبر مراكز تهريب البشر في ليبيا، تراجعاً شديداً بفضل حملة أمنية جرت تحت ضغط أوروبي أسفر عن إخراج أبرز المهربينإلا أن إدارة خفر السواحل المحلية في المدينة تشكو من الإهمال وتفيد بأنها ما زالت تفتقر للموارد وعاجزة عن تسيير دوريات بينما لا تملك إلا زورقاً معطوباً وسيارة واحدة كما أنها بلا أي زي رسمي.وتقع صبراتة على بعد 75 كيلومتراً غرب العاصمة طرابلس واستغل فيها مهربو البشر الفوضى التي أثارتها عصابات لسنوات.

أخبار خارجية من دول جوار ليبيا :

***أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس أنه يعتزم تنظيم حوار وطني حول الانتقال البيئي، مؤكداً إدراكه وتفهّمه غضب مواطنيه، الذي عبّرت عنه احتجاجات «السترات الصفر». وتعهد تعديل أسلوب اتخاذ القرارات، من خلال حوار مع الفرنسيين، لا رغماً عنهم.

***اتفق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وولي العهد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان على تعظيم التعاون والتنسيق المصري – السعودي كدعامة أساسية لحماية الأمن القومي العربي، ومواجهة التدخلات الخارجية في الشؤون السيادية لدول المنطقة ومحاولات بث الفرقة بينها، والتي أفضت مؤخراً إلى تأجيج التوترات والنزاعات والنشاطات الإرهابية والمتطرفة بها. وشدد السيسي، خلال مباحثاته في القاهرة أمس مع الأمير محمد بن سلمان، على التزام مصر بموقفها الثابت تجاه أمن الخليج ورفض أية ممارسات تسعى إلى زعزعة استقراره.

*** وصل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز مساء يوم الثلاثاء 27 نوفمبر الجاري إلى الجمهورية التونسية.وكان في استقبال ولي العهد في المطار الرئاسي في العاصمة تونس رئيس الجمهورية التونسية الباجي قايد السبسي وكبار المسؤولين في الحكومة التونسية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.