الرئيسية / أخبار هامة / ماذا يحدث لدماغ الإنسان لحظة الاحتضار وبعد الموت؟

ماذا يحدث لدماغ الإنسان لحظة الاحتضار وبعد الموت؟

اكتشف علماء أن الخلايا الدماغية للإنسان تشهد نشاطا كهربائيا نادرا، يسمى “الاكتئاب المنتشر”، وذلك في الدقائق الأخيرة قبل أن تموت هذه الخلايا تماما، وينتقل الإنسان بعدها إلى عالم آخر.

وتؤكد الدراسة الجديدة، التي أجراها باحثون في إحدى الجامعات الألمانية، ما ذهبت إليه دراسات سابقة بأن الدماغ يبقى في حالة نشاط لفترة قصيرة بعد الموت، يكون مصدرها رؤية أشياء مجهولة.

كما رصدت مجموعة من الأطباء الكنديين، نوعا من الموجات في أدمغة أشخاص فارقوا الحياة وتوقفت قلوبهم عن الخفقان، وفق ما نقلته صحيفة “تلجراف” البريطانية.

وقالت الدراسة إن دماغ أحد المتوفين استمر في نشاطه قرابة 12 دقيقة وهي مدة طويلة لم يسبق رصدها، لكن الأطباء لم يعرفوا سبب “النشاط الغامض” للدماغ بعد الوفاة، وفقا للصحيفة.

وكشفت هذه الدراسة عن عدة مخاوف أخلاقية في الطب، إذ تطرح أسئلة حول الوقت الأنسب الذي يمكن فيه أخذ الأعضاء المتبرع بها من الشخص المتوفى ظاهريا.

ولاحظ العلماء، الذين درسوا نشاط الدماغ لدى 9 مرضى قبل لحظات من موتهم، أن الدماغ ينشط بشكل ملحوظ قبل الموت، ويبقى نشطا بعد الموت للحظات، بعد توقف بقية أجزاء الجسم عن الحركة.

ويأمل العلماء في أن تساعدهم الدراسة الحديثة في زرع أقطاب كهربائية داخل أدمغة المرضى الخاضعين لدراسات مماثلة لاحقا، من أجل الكشف عن آليات وتوقيت ما يجري بدقة أثناء عملية الموت.

ووجد الباحثون في الدراسة الجديدة، أنه حتى بعد 5 دقائق من توقف قلب الإنسان، الذي يصارع الموت عن العمل، بقيت خلايا الدماغ العصبية تعمل.

وقال الدكتور جينز درير، المشارك في الدراسة، في بيان مكتوب أن “فقدان الطاقة الكهروكيميائية المخزنة في خلايا الدماغ، يمهد الطريق لبدء انتشار المواد السامة التي تؤدي في النهاية إلى الموت”.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

بمشاركة أربع منظمات أممية وواحدٍ وخمسين خبيرًا دوليًا اختتام جلسات اليوم الثاني للمؤتمر الدولي لتقويم التعليم والتدريب

        اختُتِمتْ فعاليات البرنامج العلمي للمؤتمر الدولي لتقويم التعليم والتدريب تحت عنوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *