الرئيسية / مقالات / مايك أون لاين …………………. * لماذا الهند ؟؟؟؟؟
الإعلامية لمياء سليمان

مايك أون لاين …………………. * لماذا الهند ؟؟؟؟؟

“لا أستطيع أن أصدق انه مات ,إن  مصطفى مشرفة لا يزال حيا من خلال أبحاثة ” قال هذة الجملة  صاحب نظرية النسبية أينشتين عندما وصف عالمنا المصري الراحل .إنها الإنجازات دائما التي تخترق قوانين الطبيعة وتخلد أصحابها .لم ينس أينشتاين أيضا أن يعترف أنه  مدين للهنود بسب اكتشافهم لطرق العد وعلوم الحساب ,هذة الأرض التي كانت تعتبر أغنى البلاد في أوائل القرن السابع عشر  فأغرت كريستوفر كولومبوس لاكتشاف طريق مختصر للوصول إليها فاكتشف أمريكا بالصدفة .

الهند  أكبر الديموقراطيات في العالم وثاني أكبر دولة في عدد العلماء والمهندسين ,بنى جيشها عام 1982 أعلى وأطول كوبري في العالم  عبر جبال الهيمالايا ,تقدر المسافة التي يقطعها 14.300 قطار هندي يوميا بأكثر من ثلاثة أضعاف المسافة إلى القمر فهي لديها واحدة من  أكبر وأعرق السكك الحديدية في العالم .

هذة الدولة التي ستصبح الأولى  في عدد السكان متخطية الصين  بحلول عام 2022 طبقا لدراسة أخيرة للأمم المتحدة تعج بأكثر من 180 ديانة ,منها الهندوسية والبوذية إلا أنك تستطيع أن تصلي في أكثر من 300.000 مسجد في الهند  , وهوعدد لايوجد في كثير من الدول الإسلامية نفسها.

كل هذة التعددية والاختلاف والاتساع لم يمنع هذا البلد من وجود نظام بث إذاعي قوي علية أن ينتج ويبث برامج لتنهض ,تعرف ,تضيء ,توعي ,تسلي ,تثري كل فئات الشعب الهندي

وبالرغم من انطلاق أول بث اذاعي للهند عام 1927 إلا أن الاتجاة إلى المحطات الإذاعية الخاصة بدأ عام 2001  وقد حققت  تلك الإذاعات نجاحا شعبيا واقتصاديا كبيرا ووصل عددها حاليا لأكثر من 200 محطةخاصة  تبث على موجات الfm  . وزارة الإعلام هي التي تنظم العمل في الإذاعة الهندية بقواعد  محددة محكمة أكثر من مثيلاتها في التليفزيون والصحافة .حيث لايسمح ببث النشرات السياسية أو التغطيات الإخبارية إلا على موجات الإذاعة العامة وعند الاستفسار من مسؤول كبير عن السبب كان الرد “إن المادة الإخبارية نوليها كثيرا من الدقة وقليلا من الرقابة لأنه في بلد ذات طبيعة حساسة سياسيا مثل بلدنا تعليق صغير يمكن أن يفجر كل شيء ” . الهند لاتسمح بالاستثمار الأجنبي في الإذاعات الخاصة بأكثر من 20% ولاتسمح بتملك أكثر من محطة إذاعية  خاصة في المدينة الواحدة . كلمة السر ….الإنجاز .

*خربشات إذاعية…

الخال ….معه كان اللقاء في جنته بالإسماعيلية … كل مايقولة فرح ونجاح وحب

امتى ممكن يتكسر قلمك ؟

انا اتكسر لكن قلمي مايتكسرش

 ياخال هنرسم بالكلمات  …

-عبد الحليم ؟

حليم له وجه أرق ماسمعناة في الغناء والعاطفة والوطنية ووجه أخر في دهاء وجدي الحكيم

–        شادية ؟

–        دي قرص الجبنة الأخضر بايدين الفلاحين مايجرالوش حاجة مهما قعد

–        منير ؟

–        منير اللي له معجبين أد البحر المتوسط لة وجة أخر لايعرفة إلا من يعمل معة وماتحاولوش تعرفوة مني

–        وردة ؟

–        دي أخر صقحة في كتاب أم كلثوم  و هي اللي غنت مهري لنهال عشان ماكانش معايا فلوس “قبل النهاردة “و”طبعا أحباب”.

–        بتحب تأكل اية من ايدين نهال كمال ؟

–        أنا بحب ايديها وبس

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

مفاهيم مهمة.. بقلم الدكتور عبدالغني الغريب

من المفاهيم المهمة اليوم فى فقهنا ما يسمى : بفقه الأولويات.وهو وضع كل شئ فى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *