محمد فتحي يكتب .. الدكتور طه الطوخي (سجل حافل بالبطولات العربية )

قبل انطلاق كأس الخليج يحل “ايقونة ” البطولة وصاحب لقبها الأول مع فريق “الكويت ” عام 1970 الكابتن الدكتور طه الطوخي المدرب المصري القدير صاحب السجل المطرز بالألقاب العربية ضيفا عزيزا على كل وسائل الإعلام العربية ليحدثنا عن البطولة.

في يوم 12 نوفمبر عام 2014 كلفت من صحيفة (الحياة اللندنية ) بإجراء مقابلة معه أثناء انطلاق البطولة ،تواصلت معه تلفونيا وكان أول لقاء لي معه في منزلة بضاحية مدينة نصر واستقبلنا الدكتور طه أحسن استقبال وأجريت معه حوار مطول تحدث فيه عن الحاضر والماضي والمستقبل ،إذ اكتشفت وقتها مدى جهلي وأن أعمل في الصحافة الرياضية من عام 1998 ولم أعرف هذا الرمز عندما أطلعني على سجل البطولات حصل عليها من خلال تفقدي دولاب يحتوي على مجموعة كبيرة الميداليات المتنوعة.

ولا أزال أتذكر حديث الدكتور طه المتواضع عن نفسه مع انه أحد أهم المدربين في الوطن العربي فقد كان الدكتور المصري طه الطوخي هو أول مدرب حمل كأس الخليج منذ انطلاقة منافساتها في عام 1970 بالبحرين عندما كان مدرباً للمنتخب الوطني الكويتي، رغم أنه كان أصغر من عمل بمهنة التدريب.

بدأ(الطوخي )مسيرته وهو في سن 23 عاماً، إثر تعرضه لإصابة حالت دون استمراره كلاعب في النادي الأهلي، ليتحول إلى التدريب ويكتشف العديد من نجوم بطولات الخليج على مدار تاريخها انطلاقا من سجله الحافل من التدريب في دول الخليج وتحديداً في الكويت والسعودية والإمارات لمدة 30 عاما مع عدد من أندية السعودية والإمارات.
التاريخ التدريبي للدكتور الطوخي لم تتوقف فقط عند كونه المدرب المصري الوحيد الذي توج ببطولة على رأس منتخب وطني غير منتخب بلاده، فقد كان ولا يزال المدرب المعاصر الذي درب الراحل صالح سليم والدكتور طه إسماعيل المحاضر الدولي وحسن حمدي رئيس النادي الأهلي المصري السابق ، والراحل سمير زاهر رئيس اتحاد كرة القدم المصري وعددا كبير من رموز الرياضة المصرية والعربية.

أن الدكتور طه الطوخي مهد الطريق لجيل من المدربين المصريين في الساحة العربية على صعيد الأندية والمنتخبات مثل الراحل الجوهري والقدير حسام حسن وعلاء نبيل مع منتخب الأردن ومحسن صالح مع اليمن وليبيا.

ومع ذلك يظل الطوخي المصري الوحيد الذي توج ببطولة مع منتخب غير منتخب بلادة ..تحية للقدير الكابتن الدكتور طه الطوخي متعه الله بالصحة والعافية …..هل يعرف الإعلام الرياضي قيمة هؤلاء النجوم ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.