الرئيسية / عربي ودولي / مستشار لبوتين يطالب تركيا بإعادة “آياصوفيا” للمسيحيين
مسجد آيا صوفيا بتركيا

مستشار لبوتين يطالب تركيا بإعادة “آياصوفيا” للمسيحيين

ذكرت صحية”الزمان”التركية، أمس السبت، أن المستشار الخاص للرئيس الروسي ألكسندر دوجين المعروف بقربه لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا طالب بمنح آياصوفيا إلى المسيحيين.

وتابعت الصحيفة أن الخبير الاستراتيجي الروسي والمستشار الخاص للرئيس الروسي ألكسندر دوجين قد شارك خلال الأيام الماضية في اجتماع مجموعة حزب العدالة والتنمية تلبية لدعوةٍ خاصة تلقاها من رئيس الوزراء بن علي يلدرم، وقدم إعلام الحكومة ذلك وكأنه نجاح دبلوماسي كبير، لكن تبين أن دوجين يضع عينيه على آياصوفيا، إذ طالب دوجين من خلال حسابه على أحد مواقع التواصل الاجتماعي بمنح آياصوفيا إلى المسيحيين.

وفقاً للصحيفة، طرح دونجين – أحد كتاب وإداريي مؤسسة فكرية روسية تُدعى كاثيون – على متابعيه مقالة ستغضب العدالة والتنمية نُشرت على موقع” Think Thank” بتوقيع الشيخ عمران حسين. ووصفت المقالة فتح إسطنبول بالعملية العثمانية المُخجلة، كما ورد في المقال “أن أول ما فعله السلطان محمد الفاتح عقب فتح إسطنبول هو تحويل آياصوفيا إلى جامع، وأنها كانت حركة غبية وجريمة كبرى وفعل غير مقبول”، على حد زعمه.
يُذكر أن رئيس الاتحاد الأوراسي للسلطات المحلية حسن جنكيز كان قد أعلن أن دونجين حذر تركيا في الرابع عشر من يوليو الماضي، أي قبل يوم من المحاولة الانقلابية، من وجود تحركات داخل الجيش.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

ميثاق صالح: مشروعات الشباب أولى بالدعم من رجال الأعمال

كتب كريم فتحي قال الكاتب العراقي ميثاق صالح، رائد الأعمال، إن مشروعات الشباب في الوقت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *