الرئيسية / أخبار / مليونا حاج علي “عرفات ” اليوم

مليونا حاج علي “عرفات ” اليوم

يتوافد حجاج بيت الله الحرام على صعيد عرفات لأداء الركن الأعظم من شعائر الحج، بعد أن قضوا يوم التروية بمشعر منى وباتوا فيه، اقتداء بسنّة الرسول صلى الله عليه وسلم.

وسيبقى حوالى مليوني حاج على صعيد عرفات حتى غروب الشمس قبل النفرة إلى مزدلفة، ورمي الجمرات الثلاث؛ جمرة العقبة والجمرة الوسطى والجمرة الصغرى، إلا من تعجّل.وهنأ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس، لمناسبة اكتمال دخول حجاج بيت الله الحرام الرحاب الطاهرة.وقال ولي العهد في برقية إلى خادم الحرمين أمس: إن عدد الحجاج القادمين من الخارج للحج هذا العام بلغ 1325372 حاجاً، عدد الذكور منهم 723805، يمثلون 55 في المئة، وعدد الإناث 601000، يمثلن 45 في المئة، مضيفاً أن عدد الحجاج القادمين هذا العام نقص عن العام الماضي 64889 حاجاً، بنسبة قدرها خمسة في المئة.وأوضح أن حجاج هذا العام يمثلون 164 جنسية من أقطار العالم.

وسيشهد مسجد نَمرة، أهم المعالم في مشعر عرفات، تغيّب المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، وعدم إلقائه خطبة عرفة اليوم، التي ظل يلقيها منذ العام 1402هـ، وذلك بعدما اعتذر بسبب ظروفه الصحية، فيما يُتوقّع أن يخلفه عضو هيئة كبار العلماء إمام المسجد الحرام وخطيبه الدكتور صالح بن حميد.

إلى ذلك، أكدت السلطات السعودية أن الوضع الأمني في منى كان ممتازاً، ولم يتم رصد ما يعكر صفو الحجاج أو يؤثر في سلامتهم. وأوضح الناطق الأمني في وزارة الداخلية اللواء منصور التركي، خلال مؤتمر صحافي أمس للجهات الأمنية العاملة بالحج، أن أكثر من 90 في المئة من حجاج التروية نُقلوا إلى مشعر منى، إضافة إلى حوالى 100 ألف من الحجّاج الذين توجّهوا مباشرة إلى مشعر عرفات.

و عن لغة الخطاب الإيرانية المستفزة في التهجُّم على السعودية، أجاب التركي: «في إطار المهمات الأمنية يؤخذ كل الاحتمالات في الاعتبار، ويتم التعامل مع أي موقف يرصد بموجب الأنظمة المرعية في المملكة والمهنية المعهودة لدى رجال الأمن في تعامُلهم مع مثل هذه الحالات».

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

استشاري الطاقة الحيوية أحمد شعبان يبرز أهمية تناول الطعام الصحي على الإنسان

كتبت هدي العيسوي أكد استشاري العلاج بالطاقة الحيوية والريكي والحاسة السادسة جراند ماستر أحمد شعبان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *