الرئيسية / أخبار / نواب البرلمان يطالبون بالإطلاع على مفاوضات”سد النهضة”
مجلس النواب

نواب البرلمان يطالبون بالإطلاع على مفاوضات”سد النهضة”

أكدت لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم “الاحد” على أهمية دور الدبلوماسية الشعبية الممثلة فى البرلمان للتواصل مع إثيوبيا لحل أزمة سد النهضة، وأشارت النائبة منى منير إلى ضرورة اللجوء للقوى الناعمة في ظل رفض أديس أبابا استقبال أية وفود مصرية .

وطالب النائب محمد الحشاش عضو اللجنة بأن يكون للجنة دور فى متابعة المفاوضات التى يقوم بها المفاوض المصرى وأن تطلع مع وزيرى الرى و الخارجية على ما يحدث بشأن الازمة، مضيفا أن هذه المتابعة تأتى فى إطار الدور الرقابى للمجلس وأنه يجب ألا يترك الأمر دون تدخل.

واعترض النائب حاتم باشات قائلا: “اننا لا نريد ان نخترق دور المفاوض المصرى حتى لا يحدث تضارب في العمل خاصة مع حساسية الأمر”.

ورد ” الحشاش ” قائلا: “يجب ان نكون متابعين جيدين للموقف وليس بالضرورة أن تصدر عنا تصريحات تسبب ضرر للجانب الاثيوبى او تعكر صفو المفاوضات”، مشيرا إلى أن اللجنة يجب ألا تكتفى بمجرد إبداء رأيها فى الأمر بالموافقة أو الرفض عند عرض ما يتعلق بالازمة عليها.

وتساءلت النائبة منى منير عن دور القوة الناعمة فى اثيوبيا حاليا فيما يتعلق بالتوتر السياسى الشديد الذى تشهده العلاقات مع أديس أبابا ورفضها استقبال اية وفود مصرية، موضحة أن تدخل القوة الناعمة اصبح ضرورة لأنه سينعكس على ازمة السد.

واعترضت النائبة على عدم قيام النواب الذين يشاركون فى اجتماعات افريقية بتقديم تقارير او ابلاغ زملائهم بما جرى فى الاجتماعات.

وعلقت النائبة مى محمود أمين سر اللجنة قائلة: إن الوضع فى اثيوبيا متوتر جدا وهناك تواصل مع نواب اثيوبيين طلبوا خلال اجتماع البرلمان الافريقى الأخير انشاء جمعية صداقة برلمانية مصرية اثيوبية لاذابة الجليد بين البلدين”، مضيفة أن التواصل معهم سيغير وجهة نظر المجتمع الاثيوبى نحو القضية.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

استشاري الطاقة الحيوية أحمد شعبان يبرز أهمية تناول الطعام الصحي على الإنسان

كتبت هدي العيسوي أكد استشاري العلاج بالطاقة الحيوية والريكي والحاسة السادسة جراند ماستر أحمد شعبان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *