“هذا أنا “…….الدكتور أحمد خيري إمام……..اختياري عضو لجنة الـ(50) لتعديل الدستور “نقطة التحول في حياتي “

**النجاح لا يأتي “صدفة ” .. التدريب والتأهيل في العالم العربي لايزال متعثر .

**الرئيس السيسي زكر على تأهيل الشباب ..ومنح المرأة المصرية كل حقوقها .

**رؤية “مصر “2030” تمنحنا المقدمة خلال أعوام …وشباب مصر يستطيع تحمل المسؤولية .

حوار القاهرة …محمد فتحي الشريف.

على الرغم من كونه يعمل وكيل حسابات بوزارة الاستثمار والتعاون الدولي وسبق له العمل في الوظيفة ذاتها في مجلس الوزراء ووزارة الصحة ،الا أن التدريب والتأهيل والتنمية البشرية كانوا نقطة التحول في حياته ،إذ بدأ مشواره قبل 18 عاما من الان وتحديدا في عام 2000 ،عندما شارك في فعاليات تدربيه عديدة حتى وصل الى قمة الهرم وأسس كيانات إقليمية ودولية وشارك في صنع القرار السياسي في “مصر الجديدة ” عندما اختير ضمن 50 شخصية مصرية لتعديل “الدستور الحالي “وهو ما عرف بلجنة الخمسين لتعديل دستور عام 2014،كما أنتخب رئيساً لإتحاد العربي للتدريب بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية “جامعة الدول العربية “،وسبق أن عين عضو في المجالس القومية المتخصصة بشعبة السياسيات المالية والاقتصادية في رئاسة الجمهورية عام 2009،أنه الدكتور أحمد خيري إمام الذي حل ضيفا على “هذا أنا “ ليحدثنا عن تجربته الفريدة مع “النجاح “.

الفصل الاول  : هذا “انا “

**من هو الدكتور أحمد خيري إمام ؟

أحمد خيري إمام وكيل حسابات بوزارة الاستثمار والتعاون الدولي   تخرجت في كلية التجارة جامعة عين شمس ،وحصلت على الماجستير في الموارد البشرية ثم الدكتوراه في تخصص (الوظائف الخضراء) بالجامعة ذاتها  ،وتخصص الوظائف الخضراء هي الوظائف التي تراعي الاشتراطات البيئية في العمل ،متزوج ولدي ثلاث ابناء هما” عمر” طالب بكلية الإعلام،”و “رنا” في المرحلة الثانوية ،و”جنى” في  المرحلة الاعدادية  .

**هل حقق الدكتور أحمد خيري ما كان يحلم به  ؟

الحمد لله حققت كل ما أحلم به بسبب الرغبة في النجاح والقدرة على تحمل الصعاب والعلمية والعملية بمعني أتعلم جيدا وأعمل بما تعلمت .

**هل توقعت ما وصلت اليه من نجاح ؟

نعم توقعت أن يحالفني النجاح لثقتي في الله عز وجل وأنه لا يضيع أجر من أحسن عملاً ،بالإضافة الى اجتهادي وعملي  بالمعايير والموصفات العلمية  في كل عمل يسند الى .

**نقطة التحول في حياة الدكتور أحمد خيري ؟

نقطة التحول في حياة هي اختياري عضو في لجنة الـ(50) لصياغة وتعديل دستور (مصر )عام 2014 ،إذ كان هذا الامر بالنسبة لي نقطة تحول حقيقية فعندما يسند اليك أمر جلل بهذا الحجم فعندها فقط تدرك أنك حققت النجاح .

**لو عاد بك الزمان هل كنت تمتهن وظيفتك الحالية ؟

أكيد لأني بفضل الله عملت ما أحب ولذلك حققت النجاح فيه وأطمح في المزيد .

** اشخاص تركوا أثر في حياتك “ايجابي أو سلبي “؟

زوجتي لها أثر إيجابي في حياتي فهي سند لي وشريك حقيقي في نجاحي ،والاثر السيئ لصديق وثقت به وتوسمت فيه الخير وكان ذلك على مدار سنوات وفي النهاية اكتشفت أنه لا يستحق الثقة فترك لدي انطباع سيئ ولكن تعلمت دائما أن أتجاوز كل العقبات وأطوي الصفحات السوداء دون رجعة اليها ولولا سؤالك ما تذكرت هذا الصديق .

**هل يأتي النجاح صدفة ؟

مستحيل أن يأتي صدفة ،فالنجاح له مقدمات وشواهد أهمها الاجتهاد والاصرار والقرار ،ففي المجتمعات التي يسودها العدالة الاجتماعية يقتصر النجاح فقط على أصحاب القدرات الخاصة المجتهدين  ،إذ لا تعرف الصدفة طريقها للنجاح وأن حدثت فهي عارض زائل (لن يدوم ).

**ماذا تقول للمجتهدين الذين لم يحالفهم النجاح حتى الان ؟

اقول لهم أستمر في مواصلة الجد والاجتهاد فالنجاح قادم لا محالة والاحباط والتوقف  سوف ينهي كل ما بنيت في الفترة الماضية فهناك بناء لا يظهر الا إذا أكتمل والتعب سوف يكلل بالنجاح لا محالة .

**حدثنا عن موقف إيجابي في حياتك كنت لا تتوقعه ؟

عندما تم أخياري لعضوية المجالس القومية المتخصص التي تتبع رئاسة الجمهورية في عام 2008 .

**موقف “سلبي ” في حياتك كنت لا تتوقعه ؟

تأخري عام كامل في الحصول على الدكتوراه فلم أكن اتوقع نهائيا ان أتجاوز مدة العامين للحصول عليها ومع ذلك تأخرت عام كامل  .

الفصل الثاني : “طريق النجاح “

** كيف تري وضع التدريب والتأهيل في الوطن العربي ؟

التدريب والتأهيل في العالم العربي لايزال في وضع متأخر على الرغم من الطفرة التي يشهدها هذا القطاع حاليا في الدول العربية فمصر اعطت هذا الملف اولويه كبري منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي سدة الحكم في البلاد ،إذ انشأ الاكاديمية الوطنية للتأهيل والتدريب وفي الاردن والامارات والكويت وليبيا  هناك طفرة كبيرة أيضا في هذا المجال ومع ذلك لايزال الوضع بعيد عن ما يحدث في العالم وهناك دول عربية تحتاج الى معجزة للنهوض بها في هذا المجال وخصوصا الدول التي حلت بها أحداث ما يسمي بالثورات العربية .

ففي العالم نجد أن حجم الأموال التي يتم إنفاقها على تدريب وتأهيل الموظفين في أمريكا وحدها يبلغ 152 مليار دولار سنوياً، وأن نسبة النمو السنوي لحجم التدريب في أمريكا تبلغ 12 % ، بينما تتراجع المبالغ التي ينفقها العرب على التدريب كل عام. أما حجم الصرف على التدريب في المؤسسات العالمية فيبلغ 3 % بينما في العالم العربي 0.25 % فقط.

**هل تقوم الكيانات التدريبة في “مصر ” بدورها ؟

مصر تشهده كما قلت طفره غير مسبوقة ،إذ ركز الرئيس عبد الفتاح السيسي علي هذا الملف وانشاء أكاديمية وطنية لهذا العرض بموصفات عالمية ،وهي  رأس الحربة في إنجاح المشروع القومي للتدريب والتأهيل  ،ومع ذلك نجد أكاديمية ناصر للعلوم العسكرية تقوم بدور في هذا المجال بالإضافة الي كيانات مجتمع مدني وبعض مؤسسات الدولة منها مؤسسة القادة “مجتمع مدني ” ووزارة الشباب والرياضة “مؤسسة حكومية ” وأكاديمية السادات للعلوم الادارية “هيئة علمية حكومية تدربيه ” والهيئة العامة للاستعلامات “هيئة حكومية ” وهناك أيضا مؤسسة الاتحاد  العربي للتدريب بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية “جامعة الدول العربية ” وهي هيئة “اقليمية “.

**كيف نفرق بين مفهوم تنمية  الموارد البشرية والتنمية البشرية ؟

مفهوم تنمية الموارد البشرية هي  التدابير و الوسائل التي تؤدي إلى تنمية كفاءة العاملين في الشركات و المؤسسات و الحكومات و غيرها من الهياكل التنظيمية ، اعتمادا على العنصر البشري في التدريب و التعليم و نقل الخبرات وتنمية القدرات وتعديل السلوكيات و التوجهات و العلاقات و الاتصالات نحو الأفضل التنمية بواسطة البشر تؤكد على فرص المشاركات لكل الناس في صنع التنمية و المساهمة في قراراتها أي أن البشر في هذا المفهوم تأتي كوسيلة اقتصادية متاحة يجب الاستفادة منها لتنمية البشر العاملين أو المتوقع عملهم   

مفهوم التنمية البشرية : هو أن يصبح الإنسان مركز عملية التنمية و محورها وذلك بالتركيز على تكوين وبناء القدرات البشرية وضرورة استخدام هذه القدرات في أنشطة إنتاجية أو خدماتية بما يضمن استمرارية التنمية و تواصلها لذلك يعتبر مفهوم التنمية البشرية هو تنمية البشر ( المضمون ) من أجل البشر ( الناتج ).

**هل التنمية البشرية مهنة من لا مهنة له ؟

السؤال يؤكد أن الدخلاء وغير المؤهلين  هو سبب نظرة الناس للمهنة بهذا الشكل  فاغلب المتواجدين على الساحة غير مؤثرين لان بعضهم  شكل بلا مضمون “فالتنمية البشرية مهنة مهمة وعمل مؤثرة في المجتمعات ولكن عندما يسند الامر الي غير أهلة والى اشخاص لا يملكون  المقومات التي تؤهله لذلك “،فهنا يطرح السؤال وتكون الاجابة” نعم” ،لان مدرب التنمية البشرية يتمتع بصفات وموصفات و مقومات شخصية قبل الدراسة، لأن فاقد الشيء لا يعطيه.

**الطب النفسي والتنمية البشرية هل بينهما علاقة ؟

هناك علاقة طردية تكاملية بين التنمية البشرية والطب فكلاهما يعالج الخلل في تصرفات وافكار الناس من السلب الى الايجاب ولكن الفرق بينهم أن المستهدف في الطب النفسي هم مرضى يحتاجون للعلاج ،والتنمية البشرية هي توصيف وتوظيف الإمكانات في الانسان للاستفادة منها أكثر استفادة من خلال الطاقة الإيجابية والحث على العمل .

**هل هناك دور ملموس  للاتحاد العربي للتدريب بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية ؟

دور الاتحاد العربي واضح في مجال التدريب فالاتحاد عقد برتوكولات مع جهات مهمة لتنفيذ برامج تدربيه غير مسبوقة من أهم الجهات اكاديمية ناصر العسكرية وجامعة عين شمس وجامعة السويس ومؤسسات مجتمع مدني منها “القادة ” نحن عازمون وماضون لتحقيق  طفرة في ايام قليلة بأذن الله .

** وهل يتبع هذا الكيان الجامعة العربية ماليا وإداريا أم انه جانب  اشرفي فقط  ؟

نحن نتبع إشرافيا “الجامعة “،إذ نعد كيان تدريبي يعمل في اطارها أسوة ببعض المنظمات الحقوقية التي تعمل في نطاق الامم المتحدة مثل العفو الدولية والدولية لحقوق الانسان وغيرها من المنظمات .

**ماذا عن النقابة العامة للمدربين المتخصصين ؟

النقابة العامة للمدربين هي نقابة مهنية بقانون أقر من البرلمان المصري وهناك اكثر من 7800 عضو بها وسوف تدشن رسميا عند اكتمال العدد 20 الف عضو وفق للمعمول به في النقابات المهنية .

**دكتور أنت رئيس جمعية التضامن الدولي ماذا عن هذا الجمعية وأين دورها ؟

جمعية التضامن الدولي لمناهضة الارهاب كيان يعمل في إطار فكر مؤسسي وعلى مستوي دولي يهتم بالإرهاب وكيفية مواجهة في اطار “الفكر بالفكر ” مع أن الارهاب ليس فكر ولكنة تطرف وتنطع  وهو ما يتطلب مواجهة لهؤلاء المختلفين بفكر مستنير  . 

**كيف تري المبادرات التي تطلق بين حين وأخر وما مدي فعاليتها ؟

المبادرات الايجابية مطلوبة ولكن هناك بعض الاشخاص الذين يطلقون مبادرات غير مجدية في الطرح والتنفيذ ،ونحن لدينا مبادرات في حيز التنفيذ ولها اصداء واسعة في المجتمع ومستمرة منها “معا نبني مستقبلنا “..”وقاهرة المعز ” .والمجالس القومية المتخصصة .

الفصل الثالث :”حديث القلب  “

**سؤال كنت تتوقع أن يتم توجيه اليك ولكنك لم تجده بين الاسئلة ؟

كنت أتوقع سؤال حول رؤية “مصر “2030 ” ،فمصر أصبحت ضمن 50 دولة عظيمة وضعت استراتيجية لمستقبلها في الفترات القادمة ،فنحن نسير في الطريق الصحيح ،لان رؤية مصر “2030” لها محاور مهمة منها التنمية البشرية و مقياس الاقتصاد والعدالة الاجتماعية والامن القومي في ظل ثورة المعلومات الهائلة ،وأعتقد ان مصر ستكون خلال سنوات قليلة في مقدمة الصفوف وضمن اعظم 10 دول .

**كيف تري دور  المرأة في الماضي والحاضر “قارن “؟

المرأة تحسن وضعها كثير في الفترة الاخيرة من خلال اهتمام القيادة السياسية بدورها في المجتمع وظهرت في كافة الاستحقاقات وأصبحت منهم الوزيرة والمحافظة وعضو مجلس النواب فهي شريك حقيقي للرجل والاسلام كرمها وحفظ لها حقوقها ،ومع ذلك لا تزال هناك مشاكل اجتماعية تحتاج الى حل جذري بعد ان إنحدر منحى الاخلاق الى القاع وأصبح الكيانات الاسرية مهدد بشكل واضح .

**هل الشباب يستطيع تحمل المسؤولية ؟

نعم الشباب المصري قادر على تحمل المسؤولية وأعتقد أن رؤية مصر 2030 تعول على الشباب والرئيس السيسي يمنحهم الفرص في كل المجالات ومصر دولة شابه .

**دور الاعلام في حياة الشعوب العربية هل سلبي أم  ايجابي ؟

سلبي ..سلبي ..سلبي …ويحتاج الى إعادة نظر وصياغة من جديد نحتاج إعلام يساهم في بناء مصر ينقد من أجل الصالح العام يناقش المشاكل العامة بعيد عن الشخصنة .

**هل لديك هواية تمارسها بشكل منتظم ؟

المصارعة هويتي واحترافي

**ماذا نحتاج في الوطن العربي حتى نحقق النجاح ؟

التكامل والتضامن في كل المجالات

**هل سياسيات الحكومات  تعرقل النجاح ؟

الحكومات العربية تعرقل النجاح أحياننا ..ولكن الاصرار على النجاح لا يعرف العقبات 

** أسعد لحظات حياتك ؟

عندما اشاهد استقرار بلدي وتقدمها ..نجاح ابني وبنتي ..نجاح تلاميذي …شفاء مريض …البسمة على وجه طفل يتيم أو محروم ..عندما أكون قريبا من الله .

**روشته للنجاح في 10 كلمات فقط ؟

الاجتهاد …الايمان …حب الاخرين …التسامح…الصبر .. الاتقان ..الاخلاق ..التحدي ..الاصرار …أحترم العمل .

**هذا “أنا ” تقولها لمن ؟

لـ”زوجتي “…ولـ”عمر ..رنا ..جنى “أولادي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.