الرئيسية / أخبار هامة / أردوغان يدين “سلسلة المؤامرات الأمريكية” ضد بلاده
أردوغان

أردوغان يدين “سلسلة المؤامرات الأمريكية” ضد بلاده

ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، بـ”سلسلة مؤامرات خطيرة” ضد بلاده تدبر على حد قوله، في الولايات المتحدة وذلك إثر إدانة مصرفي تركي في نيويورك الأربعاء الماضي، في إطار محاكمة بشأن الالتفاف على العقوبات الأمريكية على إيران.

وصرح أردوغان، في مؤتمر صحفي، عقده في إسطنبول قبل زيارته إلى باريس للقاء نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، ظهر اليوم، أن “الولايات المتحدة تقوم حاليا بسلسلة من المؤامرات الخطيرة، مؤامرات قضائية، وكذلك اقتصادية”، وفقًا لوكالة الصحافة الفرنسية.

ودانت محكمة في نيويورك الأربعاء، المصرفي محمد هاكان أتيلا نائب المدير العام السابق لمصرف “خلق بنك” التركي الحكومي بتهمة التورط في مخطط لمساعدة إيران على الالتفاف على العقوبات الأمريكية، في قضية وترت العلاقات بين أنقرة وواشنطن.

وتابع أردوغان “اذا كانت هذه هي الرؤية الأمريكية للعدالة فالعالم قُضي عليه”، في اشارة إلى الإدانة التي قد تؤدي إلى إنزال عقوبة سجن قاسية بحق أتيلا وبفرض غرامات باهظة على “خلق بنك” ما قد يسدد ضربة قاسية للقطاع المصرفي التركي.

وأدلى رجل الأعمال التركي الايراني رضا ضراب بشهادته ضد أتيلا في المحاكمة وأشار إلى تورط أردوغان ووزراء من حكومته في القضية.

ونفت أنقرة مرارا كل الاتهامات التي تضمنتها المحاكمة واعتبرتها “مؤامرة” دبرها الداعية المقيم في الولايات المتحدة فتح الله جولن والذي تتهمه تركيا بالوقوف وراء محاولة الانقلاب في 15 يوليو 2016 وهو ما ينفيه بشدة.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

يوسف محمد السالم يقود حملة (فلتر اكاونتك)

كتب أحمد عبد العزيز قام يوسف محمد السالم نائب رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت لشئون …