الرئيسية / أخبار / أسامة خليل : السمنة أحد مسبباب تكيسات المبايض وسرطان الثدى
أسامة خليل

أسامة خليل : السمنة أحد مسبباب تكيسات المبايض وسرطان الثدى

 

حذر الدكتور أسامة خليل إستشارى جراحات السمنة المفرطة والمدرس بجامعة الأزهر من خطر السمنة خاصة لدى النساء حيث توجد علاقة قوية تربط ما بين السمنة وزيادة خطر الاصابة بالسرطانات مثل سرطان القولون والمستقيم والبنكرياس والمريء وسرطان الكلى والمرارة وبطانة الرحم وسرطان الثدي.
وقال الدكتور أسامة خليل أن الأنسجة الدهنية تنتج كميات زائدة من هرمون الاستروجين وارتفاع مستويات هذا الهرمون بشكل خاص تم ربطها مع ارتفاع خطر الاصابة بسرطان الثدي وبطانة الرحم وبعض أنواع السرطانات الأخرى.
وأضاف إستشارى جراحات السمنة المفرطة أن الأبحاث الطبية أظهرت أن العديد من أنواع السرطان أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة بما في ذلك سرطانات الثدي عند النساء بعد سن اليأس والأمعاء والرحم والمريء والبنكرياس والكلى والكبد والمعدة والمرارة والمبيض والغدة الدرقية وسرطان النخاع الشوكي .
وأوضح الدكتور أسامة خليل أن السمنة تعتتبر مسبب رئيسى للإصابة بالكثير من الأمراض ومن ضمنها السرطان فوفقا لأحدث تقرير صادر عن الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان فإن السمنة مسؤولة عن نحو 25% من المساهمة النسبية في الإصابة بالسرطان ما يجعلها تحتل المرتبة الثانية بعد تعاطي التبغ.
واشار خليل أن فقدان الوزن يمكن أن يساعد أيضا على تقليل انتشار خلايا السرطان .

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

الأربد يبحث مع رئيسة غرفة التجارة الأمريكية بليبيا سبل تعزيز العلاقات بين البلدين

  كتب كريم فتحي بحث أحمد عمر الأربد رئيس مجلس إدارة جمعية الصداقة الليبية الأمريكية، …