الرئيسية / أخبار / إحالة 60 من العاملين بأوقاف الإسكندرية للتحقيق الفورى
وزير الأوقاف

إحالة 60 من العاملين بأوقاف الإسكندرية للتحقيق الفورى

قال الشيخ محمد العجمى وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية إن رجال المكتب الفنى لوكيل الوزارة وإدارة المتابعة قد قاموا بجولة تفتيشية مفاجئة على مساجد وزوايا إدارة أوقاف برج العرب مما أسفر عن إحالة أكثر من 60 من العاملين والمؤذنين ومقيمى الشعائر وبعض الأئمة إلى التحقيق العاجل بالشؤن القانونية بديوان عام المديرية لتخلفهم عن العمل دون عذر وترك المساجد والزوايا بدون حراسة وفتحها بمعرفة الأهالى وتقصيرهم فى عملهم وذلك تنفيذا لتوجيهات الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بتكثيف المرور على جميع المساجد والزوايا ورفع تقرير فورى عن حالة العمل على أرض الواقع.
حيث ترأس الشيخ السيد الأحمر مدير عام المكتب الفنى لوكيل الوزارة والشيخ محمد بلال مدير عام إدارة المتابعة حملة تفتيشية مكبرة على مساجد وزوايا برج العرب وشملت البرج الجديد والبرج القديم وبهيج وقرى بنجر السكر والهوارية والساحل الشمالى بمشاركة جميع أعضاء جهازى التفتيش بالمكتب الفنى لوكيل الوزارة وإدارة المتابعة.
وتم مصادرة جميع صناديق جمع التبرعات الغير شرعية والكتب المخالفة والتى تحتوى على الأفكار المتشددة وإحالة كل من ثبت تركه لمفاتيح المساجد والزوايا للأهالى وكذلك كل من ترك المساجد للنوم واستخدام مكبرات الصوت الزائدة عن الحاجة ومخالفة تعليمات الوزارة فى هذا الشأن.
كما تم المرور على المقراة الإسبوعية للأئمة ببرج العرب وإحالة 34 إمام تخلفوا عن حضور المقراة للتحقيق رغم التنبيهات المشددة من وكيل الوزارة بحضور المقراة والإستفادة القصوى منها تنفيذاً لتوجيهات الوزير فى هذا الشأن.
وأشار العجمى إلى قيام أعضاء لجان التفتيش بالمرور على أداء درس الراحة الإسبوعية للأئمة وإحالة غير المتواجدين للتحقيق العاجل مع خصم بدل الدرس بدرسين طبقاً للائحة.
ووجه العجمى الشيخ إبراهيم عبد اللطيف مدير عام إدارة أوقاف برج العرب إلى إعادة النظر فى هيكلة العمل بالإدارة خلال 72 ساعة والعرض بتقرير مفصل عن معالجة السلبيات التى رفعتها اللجنة فى تقريرها وبخاصة فى المساجد التى تقع على أطراف الإدارة وبالمناطق النائية والتى يظن البعض أنه لن تصل لجان التفتيش إليها لبعدهها عن المدينة مما يجعلها عرضة لاستغلالها من قبل أصحاب الأفكار المتشددة والمتطرفة.
وأكد العجمى مجدداً على أن المديرية تمضى قدما نحو إعادة الهيكلة الشاملة لتوزيع العاملين بالمساجد والزوايا بجميع الإدارات الفرعية ونقل من أمضى مدة كبيرة فى العمل بمسجد أو زاوية أكثر من 5 سنوات وذلك لتجديد الدماء والقطع الطريق على أصحاب المصالح الخاصة وغير المصرح لهم بالخطابة من صعود المنبر أو أداء الدروس الدينية بالمساجد والزوايا.
وأنهت اللجان عملها مع نهاية شعائر صلاة العشاء ورفعت تقريرها إلى وكيل الوزارة والذى بدوره أعطى تعليمات صارمة باستدعاء المتخلفين عن العمل ساعة المرور والمقصرين فى عملهم للتحقيق العاجل صباح يوم الأحد المقبل وتوقيع الجزاء المناسب مع إعادة تلك الجولة على مساجد وزوايا إدارة أوقاف برج العرب خلال الأيام القادمة للتأكد من إزالة أسباب تلك المخالفات وانتظام العمل على أحسن حال بجميع المساجد والزوايا.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

شاهد بالصور : محافظ أسيوط يتفقد مستشفى أبنوب المركزى

تفقد اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، مستشفى أبنوب المركزى للوقوف على سير العمل تمهيدًا لإخلاء …