الرئيسية / رياضة / الأعلى للإعلام يعلن ميثاق الشرف الإعلامى بين مصر والسودان

الأعلى للإعلام يعلن ميثاق الشرف الإعلامى بين مصر والسودان

أعلن المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام ، توقيع ميثاق شرف اعلامى مع بشارة جمعة وزير الاعلام السوداني.

وقع الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام ،اتفاقية تعاون مع بشارة جمعة وزير الإعلام السودانى، بشأن البرنامج التنفيذى للأعوام ٢٠١٨ -٢٠٢٠ بين اتحاد الإذاعة والتليفزيون بجمهورية مصر العربية والهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون بالسودان.

ووقع رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام المصرى مع وزير الاعلام السودانى ميثاق شرف اعلامى بين البلدين.

وجاء نص ميثاق الشرف الاعلامى كالآتى:

توثيقًا لروابط الأخوة الأزلية بين جمهورية السودان وجمهورية مصر العربية ورعاية للمنطلقات الإستراتيجية لشعبي وادي النيل اتفقت حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية السودان على ما يلي:

(1) في حال وقوع أي خلاف عربي / عربي أو مصري سوداني يراعى الحفاظ على ثوابت العلاقات التاريخية بين البلدين ويمتنع تمامًا أي هجوم على الشعبين المصري والسوداني ومن الضروري أن تدرك كل الأطراف المعنية أن الخلافات مؤقتة وعابرة.

(2) تمنع استخدام ألفاظ السباب كما تمتنع الاتهامات المتبادلة بالخيانة والتهوين والتهويل حين وجود خلاف بين الحكومات بما يحفظ علاقات الشعبين المصري والسوداني.

(3) يشكل تفاهم الجانبين المصري والسوداني على المهام المشتركة بين البلدين أساسًا لتفاهم مع أي دول أخرى خاصة دول حوض النيل.

(4) توظف الأقمار الصناعية التي يمتلكها البلدين لخدمة هذه العلاقات.

(5) يؤكد الطرفان حرصهما على توثيق التعاون الإعلامي عبر الملحقات الإعلامية والنقابات المهنية والاتصال المباشر بين المجلس الأعلى ووزارة الإعلام وتسهيل الإجراءات في البلدين لتمكين هذه الملحقيات الإطلاع بمهامها على الوجه الأكمل.

(6) يشجع الطرفان تبادل البرامج الإذاعية والتليفزيونية والمواد الإعلامية بين الأجهزة الإعلامية الرسمية في البلدين خاصة التي تعكس حضارة وثقافة البلدين ويلتزم الطرفان بعدم إجراء أي تعديلات على المواد الإعلامية المتبادلة بما يؤثر على المحتوى الخاص بها.

(7) يتعهد الطرفان بتشجيع الإنتاج المشترك بين أجهزة الإعلام في المجالات التي تعمق الصلات بين البلدين وتخدم مصالحهما الإستراتيجية والحيوية.

(8) يشجع الطرفان على تنسيق الخطاب الإعلامي والمواقف في المنظمات الإقليمية والدولية ويتبادلان التأييد بالتنسيق بينهما فيما يختص بالترشيحات في وظائف المنظمات الإعلامية والإقليمية الدولية.

(9) يلتزم الطرفان بتبادل الدراسات والخبرات والبحوث التي تدفع بتطوير العمل في المجالات السمعية والبصرية والمقروءة.

(10) يلتزم الطرفان بتبادل التدريب الإعلامي والتقني بين الأجهزة المعنية بذلك في البلدين بالتركيز على تدريب ورفع القدرات للإعلاميين السودانيين.

(11) اتفق الطرفان على تنمية التعاون بين الوكالة السودان للأنباء ووكالة أنباء الشرق الأوسط في مجالات تبادل الأخبار وكذلك الخبرات في المجالات الخاصة بنشاطات وكالات الأنباء عن طريق الزيارات بين العاملين ، كما يشمل التعاون أيضًا تبادل المطبوعات والنشرات التي يصدرها كل منهما بغية إثراء مكتبتي الطرفين بالمصادر التي تعرف بالقطرين الشقيقين ، كذلك التدريب المشترك في النشاطات الخاصة بالوكالات.

(12) تشجيع التعاون بين الإعلام الخارجي بالسودان وهيئة الإستعلامات المصرية في مجالات تبادل الخبرات ونقل التجارب في مجالات النشر والإنتاج الإعلامي للإصدارات والدوريات والمواد الإلكترونية في القضايا التي تهم البلدين وإتاحة فرص التدريب للكوادر البشرية العاملة في البلدين وتقديم التسهيلات اللازمة للمراسلين الإعلاميين والصحفيين الموفدين في مهام رسمية للبلدين، والعمل على تنسيق الجهود والمواقف في إطار المنظمات والاتحادات التي يعد كلا البلدين عضوًا فيها.

(13) أكد الطرفان على ما ورد في الإتفاقيات الثنائية السابقة الموقعة بين المؤسسات الإعلامية في البلدين والعمل على تفعيلها.

(14) تنفيذًا لهذه المذكرة يتعهد الطرفان بالنظر في تشكيل لجنة مشتركة من المختصين في البلدين تجتمع مرة كل عام بالتناوب في البلدين أوبناءًا على طلب أحد الطرفين تقوم بوضع البرامج المتابعة والتقويم الدوري لتنفيذ هذه المذكرة وحل العقبات التي قد تنشأ واتخاذ كل ما من شأنه ضمان حسن تطبيق وتنفيذ ما جاء فيها.

(15) تدخل هذه المذكرة حيز النفاذ اعتبارًا من تاريخ التوقيع عليها، وتبقى سارية المفعول لمدة ثلاث سنوات ، على أن يستمر العمل بالالتزامات والبرامج التي تم الاتفاق عليها لحين انتهاء آجالها المحددة.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

وصول منتخبات الأردن والسعودية .. والعراق تشارك ب ٣ فرق

القاهرة _ سامي راغب : أكد اللواء عصام النوار رئيس إتحاد المصارعة أن الإستعداد للبطولة …