الرئيسية / أخبار / الإتحاد الأوربي يمول مشروع تطوير وتحسين منظومة الإصلاح بقطاع المياه

الإتحاد الأوربي يمول مشروع تطوير وتحسين منظومة الإصلاح بقطاع المياه

صرح الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري انه تم الاتفاق مع الاتحاد الأوربي علي تمويل مشروع لتطوير وتحسين منظومة الإصلاح بقطاع المياه، وذلك في إطار التعاون المستمر بين الوزاره والاتحاد ، لافتا الي أنه قد تقرر أن يشارك الاتحاد سوف بجلسة خاصة ضمن اسبوع القاهرة للمياه المقرر عقده في الأسبوع الثالث من أكتوبر القادم تحت شعار “الحفاظ على المياه من أجل تحقيق التنمية المستدامة .

واضاف الوزير ان المشروع يهدف إلى انشاء ” 5 ” مكاتب اقليمية لتخدم زمام الجمهورية في محافظات الشرقية لشرق الدلتا و البحيرة لغرب الدلتا و طنطا لوسط الدلتا و الفيوم لخدمة أقليم مصر الوسطي وقنا لخدمة مصر العليا ، وسوف تتولى تلك المكاتب متابعة وتقييم منظومة توزيع المياه لكافه الأنشطة التنموية ،بمافيها انشاء نظام إنذار مبكر لجودة المياه ونماذج بيانات لمؤشرات الامن المائى والاجهاد المائى وجودة المياه،ونوعيتها.

ومن جانبها أوضحت الدكتوره إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط بوزارة الرى والمشرف علي المشروع ان المكاتب سوف تعمل علي تجميع البيانات الهيدرولجية الخاصة بأستخدامات المياه و أرسالها للوحدة المركزية المزمع إنشاؤها بالوزارة ( وحدة محاسبة المياه) التي ستقوم عن طريق بعض النماذج الرياضية بعمل الحسابات التي توضح أستهلاكات المياه في الزراعة والصناعه و الأستخدامات المنزليه . بهدف رفع القدرات و الاستدامة الموسمية للوزارة.

واضافت ان تنفيذ المشروع يستغرق اكثر من عامين يتم خلالها دعم الاصلاح ورفع القدرات الفنيه لقطاع المياه ،ونشر خطط موارد المياه في المحافظات من خلال بناء القدرات الفنية على المستويين المركزى والمحلى،وبما يسهم في رفع كفاءة استخدام المياه، وكذلك اعادة استخدام مياه الصرف الزراعي المعالجة ووضع وتنفيذ برامج لتنمية القدرات واعداد وتنفيذ وتحليل مالى متكامل لمساعدة اجهزة الوزاره فى تحسين ادائها.

أضافت رئيس قطاع التخطيط أننا نسعي من خلال المشروع الى تعزيز الاصلاح المؤسسى والتشريعى فى ادارة منظومة المياه و التخطيط المتكامل للاستثمار وبصفة خاصة مايتعلق باسترداد التكاليف للبنية التحتية الوطنيه وآليات الشراكة بين القطاعين العام و الخاص، وكذلك تنفيذ الخطة الوطنيه للموارد المائية 2017 – 2037 وخطط موارد المياه على المستويين القومى و المحلى وتحسين ادارة المياه بالمحافظات وانشاء و تنفيذ البرنامج القومى لتنميه القدرات المائية واستخدام آليات المشاركه فى تخطيط و تنفيذ أنشطة البرنامج.

واشارت الي ان انشاء وحدة محاسبة المياه يعتبر من الأهمية بمكان باعتبارها نظام محاسبة ورصد ومتابعة لاستهلاكات المياه في كافة المجالات ، بغرض تحسين إدارة الموارد المائية،وذلك من خلال معرفة الاحتياجات المائية للنبات وتحدد كمية البخر” نتح النباتات” بالزراعة المروية عن طريق أستخدام تكنولوجيا الأستشعار عن بعد وصور الأقمار الصناعية. لتحسين كفاءة إستخدام المياه.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

الأربد يبحث مع رئيسة غرفة التجارة الأمريكية بليبيا سبل تعزيز العلاقات بين البلدين

  كتب كريم فتحي بحث أحمد عمر الأربد رئيس مجلس إدارة جمعية الصداقة الليبية الأمريكية، …