الرئيسية / أخبار هامة / الإنفاق العالمى على التسلح فى 2017 يسجل أرقاما فلكية

الإنفاق العالمى على التسلح فى 2017 يسجل أرقاما فلكية

في تسجيل قياسي للإنفاق الدفاعى العالمى خلال العام 2017 ، والذي يعد الأكبر منذ الحرب الباردة، حيث بلغت قيمته الاجمالية 1.62تريليون دولار أمريكى .

وذكرت دورية “جينز” الأمريكية المتخصصة فى الشأن العسكري أن اجمالى الانفاق الدفاعي لمنطقة الشرق الأوسط خلال العام 2017 ، بلغ ما قيمته 50.9مليار دولار أمريكى وللمرة الأولى يتفوق الانفاق الدفاعى الايرانى على الانفاق الدفاعى الاسرائيلى خلال العام الماضى .

وقالت  “جينز” إن الإنفاق العسكرى الأمريكى الذى بلغ 363.2 مليار دولار فى العام 2016 قد ارتفع إلى 642.9 مليار دولار أمريكى بنهاية العام الماضى ومن المتوقع له أن يزيد بنسبة 3.3% بنهاية العام الجارى 2018 لتمويل تعزيز القدرة الدفاعية الأمريكية فى مجالات الدفاع الصاروخى والتصنيع البحرى وإنتاج الذخائر والدفاع الفضائى وتطوير نظم الاستطلاع والمراقبة والقيادة والسيطرة والاتصالات وجمع المعلومات الاستخبارية و الدفاع الرقمى .. وكانت الولايات المتحدة الامريكية قد انفقت على اغراض الدفاع 10 تريليونات دولار منذ هجمات الحادى عشر من سبتمبر 2001 مشكلا منذ ذلك التاريخ نسبة 40 فى المائة من اجمالى الانفاق العسكرى العالمى سنويا .

وفى أوروبا نجحت تسع دول أعضاء فى حلف شمال الأطلنطى، من الوفاء بنسبة 2%من الناتج المحلى الاجمالى يتم تجنيبها لأغراض الدفاع بحلول مطلع العام 2018، ويشهد الانفاق الدفاعى والتسلحى الأوروبى طفرة ارتفاع منذ العام 2015، ومن المتوقع أن تكون دول شرق أوروبا وبخاصة استونيا ولاتفيا وليتوانيا هى الأسرع فى معدلات زيادة انفاقها الدفاعى خلال العام 2018 وصولا الى نسبة 2 فى المائة من ناتجها المحلى الاجمالى وفق متطلبات الاتحاد الأوروبى، وتجدر الإشارة إلى أن الدول الثلاث كانت قد تعهدت فى العام 2014 بمضاعفة انفاقها الدفاعى بحلول العام 2018 .

وشهد الانفاق الدفاعى فى منطقة آسيا و الباسيفيكى تراجعا فى العام 2017 مقارنة بالعام 2016 حيث تراجعت على نحو طفيف انفاقات الدفاع لكل من الصين والهند وكلاهما تأتيان فى الترتيب الثانى والثالث عالميا على صعيد الانفاق الدفاعى حيث انفقت الصين على أغراض الدفاع خلال العام الماضى 192.5 مليار دولار أمريكى وأنفقت الهند 52.4 مليار دولار .

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

يوسف محمد السالم يقود حملة (فلتر اكاونتك)

كتب أحمد عبد العزيز قام يوسف محمد السالم نائب رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت لشئون …