الرئيسية / عربي ودولي / الانتخابات الأمريكية (كلينتون – ترامب ) يستعرضا سجلهما الصحي

الانتخابات الأمريكية (كلينتون – ترامب ) يستعرضا سجلهما الصحي

أخذ السباق الرئاسي الأميركي أمس، منحى طبياً مع عرض المرشحة الديموقراطية، فور عودتها إلى الحملة بعد إصابتها بالتهاب رئوي، سجلها الصحي الذي أشار إلى معاناتها من حساسية الربيع ومشكلات في الغدة الدرقية، كما كشف منافسها الجمهوري دونالد ترامب نبذةً عن رصيده الطبي أشارت إلى معاناته من ارتفاع في مستوى الكوليسترول والوزن (١٢٢ كيلوجراماً).

وبعد خمسة أيام على خضتها الصحية خلال ذكرى ١١ (سبتمبر) ٢٠٠١ في نيويورك، شاركت كلينتون (٦٨ سنة) في تجمع انتخابي بولاية كارولينا الشمالية أمس، بالتزامن مع تأكيد طبيبتها ليزا بارداك تعافيها في شكل جيد من الالتهاب الرئوي، وامتلاكها صحة «مناسبة لخدمة البلاد، وقوة عقلية ممتازة».

وخلال مشاركته في برنامج تلفزيوني عن الصحة مع النجم مهمت أوز، صرح ترامب (٧٠ سنة) بأنه يتناول حبة أسبرين يومياً لتفادي أمراض للقلب، فيما أقرّ طبيبه بأن ترامب «يعاني من الوزن الزائد، لكنه لا يدخن أو يشرب الكحول، لذا يتمتع بصحة ممتازة وقادر على قيادة البلاد».

وتزامنت البيانات الطبية مع تأكيد استطلاعات للرأي حول خوض المرشحين سباقاً رئاسياً ساخناً، تقدم كلينتون بفارق نقطتين فقط (٤٦ في مقابل ٤٤ في المئة)، وتعادلهما في حال وجود مرشحي الصف الثاني جاري جونسون وجيل ستاين على اللائحة.

وعكست الأرقام التي نشرتها صحيفة «نيويورك تايمز» وقناة «سي بي أس» مواجهة كلينتون أزمة في أوساط الشباب ما دون الثلاثين، وهو ما ستحاول الحملة التعامل معه عبر إيفاد نجوم اليسار في الحزب الديموقراطي اليزابيت وارن وبيرني ساندرز إلى ولاية أوهايو نهاية الأسبوع، حيث تتخلف كلينتون بـ٥ نقاط.

في المقابل، يحاول ترامب البناء على الحماسة في صفوف الجمهوريين والتي تفوق تلك لدى الديموقراطيين في هذا السباق، والتواصل مع الأقلية الأفريقية – الأميركية التي سيكون صوتها حاسماً في ولايات ميشيغن وكارولينا الشمالية وبنسلفانيا وأوهايو.

لكن المرشح الجمهوري دخل في مشادة كلامية مع قس أفريقية أميركية في ميشيجن بعدما قاطعته وطالبت منه عدم تسييس خطابه أمام رعيتها. وقال ترامب أن أعصاب القس الأفريقية الأميركية «مهزوزة»، ما فاقم أزمته مع الأقلية.

وسيكون الموعد الثاني الحاسم للمرشحين المناظرة التلفزيونية الأولى بينهما في نيويورك في ٢٦ الشهر الجاري، والتي يتوقع أن يشاهدها ملايين. كما سيشارك المرشحان في برامج كوميدية ليلية، لكن في شكل منفصل. وأعلنت مجموعة تبرعات تعمل لمصلحة كلينتون استعدادها لدفع أموال لأي شخص يقدم معلومات سيئة عن ترامب.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

ميثاق صالح: مشروعات الشباب أولى بالدعم من رجال الأعمال

كتب كريم فتحي قال الكاتب العراقي ميثاق صالح، رائد الأعمال، إن مشروعات الشباب في الوقت …