الرئيسية / أخبار / التضامن تنهى تقييم 3000 حضانة بـ 6 محافظات
غادة والى وزير التضامن

التضامن تنهى تقييم 3000 حضانة بـ 6 محافظات

أنهت وزارة التضامن الاجتماعي تقييم 3000 حضانة من بين عدد 6000 دار حضانة على مستوى 6 محافظات يستهدفها البرنامج وهي محافظات الجيزة وأسوان والقاهرة والغربية والإسكندرية والبحر الأحمرفي إطار الاستعداد لتنفيذ البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة؛.

من جهتها، قالت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي إن برنامج تنمية الطفولة المبكرة يعد أحد أهم البرامج التي تلقى الاهتمام من الوزارة وهناك عمل دؤوب في تنفيذ البرنامج وفق أعلى مستويات ومعايير البرامج التي تستهدف الطفولة المبكرة في العالم سواء من حيث جودة المناهج التي تعتمد في تقييمها على نواتج التعلم والوصول بالأطفال لمستويات متميزة من الأداء واكتساب المهارات المختلفة وكذلك من حيث جودة البيئة الخاصة بعملية التعلم ومدى ملائمتها لطبيعة الأطفال في هذه المرحلة العمرية.

واضافت والى ان هناك تسهيلات كبيرة للتوسع فى هذا البرنامج أبرزها اتاحة تمويل من بنك ناصر الاجتماعى يصل إلى 250 مليون جنيه لتمويل تطوير الحضانات القائمة وإنشاء حضانات جديدة.

في ذات السياق، قالت الدكتورة سحر مشهور مستشار وزارة التضامن الاجتماعي للرعاية الاجتماعية انه قد تم بالفعل الانتهاء من تقييم 50% دور حضانة وجارى تقييم باقي الحضانات في المحافظات الستة المستهدفة حيث يتم بناء على هذا التقييم البدء في تطوير 200 حضانة قائمة تابعة لجمعيات أهلية عن طريق تخصيص منح لهذا الغرض بقيمة 40 مليون جنيه يتم صرفها خلال ثلاث سنوات كبداية للتوسع في تطبيق برنامج التطوير على باقي الحضانات.

وأضافت أنه تم بالفعل تدريب عدد كبير من الباحثين وبناء قدرات العاملين بالوزارة وعمل فريق من المتدربين المتخصصين في التقييم طبقا للمعايير وتم تجهيز الفرق بالمحافظات المستهدفة.

وأضافت أنه يتم الآن وضع منهج موحد لدور الحضانات تم تصميمه ووضع مسودته الأولى بأيدي استشاريين في مناهج الطفولة المبكرة ويهتم المنهج بنواتج التعليم والتي تشمل كل ما يجب أن يعرفه الطفل حتى سن أربع سنوات مرورا بالتغذية السليمة والصحة العامة للطفل وأهم المشكلات السلوكية والنفسية وكيفية التعامل معها.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

(القائد القدوة) مبادرة لاستعادة القيم بين وزارة الشباب ومؤسسة القادة برئاسة الفنان محمد صبحي

القاهرة – المركز الإعلامي للقادة في إطار المساهمة الفعالة في استعادة منظومة القيم والأخلاق وعودة …