الرئيسية / أخبار / الخارجية الليبية ترحب ببيان 4 حكومات بشأن المؤسسة الوطنية للنفط
خارجية ليبيا

الخارجية الليبية ترحب ببيان 4 حكومات بشأن المؤسسة الوطنية للنفط

 

أعربت وزارة الخارجية الليبية عن ترحيبها بالبيان الذي أصدرته حكومات كل من فرنسا و إيطاليا و المملكة المتحدة و الولايات المتحدة الأمريكية، و الذي أعربت من خلاله عن القلق العميق إزاء الإعلان عن نقل حقول و منشآت النفط في رأس لانوف و السدرة إلى سيطرة كيان آخر غير المؤسسة الوطنية للنفط، وتحذير هذه الدول الكبرى من محاولة تصدير النفط بشكل غير مشروع من قبل مؤسسات موازية لا تعمل تحت سلطة حكومة الوفاق الوطني، و دعوة جميع الجهات المسلحة إلى وقف الأعمال العدائية و الإنسحاب الفوري من المنشآت النفطية دون شروط .

وقد أكدت حكومة الوفاق من قبل بأن هذا الاجراء لا يخدم مصلحة الليبين بل يزيد من تفاقم الأزمة. إننا نجدد طلبنا بأن تتراجع الجهات غير المخولة عن قرارها غير الشرعي و إخراج ثروة الليبين من دائرة الصراع بمختلف أشكاله ، و أن تظل هذه الثروة تحت السيطرة الحصرية للمؤسسة الوطنية للنفط ، والرقابة الوحيدة لحكومة الوفاق الوطني، وفقا للاتفاق السياسي و لقرارات مجلس الأمن الدولي .

وأضافت الخارجية الليبية إننا ندعو إلى نزع فتيل الأزمة قبل أن تتسع أو تتعقد و إلى إحترام مخرجات باريس و الإتجاه فوراً نحو الإستحقاق الدستوري و الإنتخابي ، و هو المسار الوحيد الذي يقود لتحقيق الدولة المدنية الديمقراطية التعددية ، التي تحترم الإختلاف و التنوع الثقافي ، و التي تجسد آمال شعبنا .

وتابعت ولقد سعت حكومة الوفاق الوطني منذ البداية للتوزيع العادل للثروة بطريقة متوازنة دون تهميش أو إقصاء أو إهمال، و كان العائق دائما هو الإنقسام و وجود أجسام موازية ، لذا يجب العمل فوراً على إنهاء التعامل معها و توحيد كافة مؤ سسات الدولة .

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

“بونيلي للمحاماة” يضم مستشارين جديدين لتعزيز تواجد الشركة بإفريقيا والشرق الأوسط

  كتبت هدي العيسوي أعلن مكتب بونيلي إيريدي للمحاماة انضمام كالفين ووكر، وإزيكويل سانشيز هيريرا، …