الرئيسية / أخبار / “الزراعة” تعلن رفع الحظر البحريني على الجوافة المصرية الطازجة

“الزراعة” تعلن رفع الحظر البحريني على الجوافة المصرية الطازجة

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ان الجانب البحريني قرر رفع الحظر عن استيراد الجوافة المصرية الطازجة، بداية من الموسم التصديري الجديد 2018-2019.

 وقال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ان وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بدولة البحرين، اخطرت مصر رسمياً بأن اللجنة الزراعية الدائمة بوكالة الزراعة والثروة البحرية، أوصت في اجتماعها الأسبوع الماضي، برفع الحظر المفروض على استيراد ثمار الجوافة المصرية الطازجة.

وأشار البنا الى أن ذلك القرار جاء بعد جلسات تشاورية ومفاوضات بين الجانبين المصري والبحريني، تم خلالها استعراض المنظمة الحجرية والمعملية الجديدة التي اتخذتها مصر في سبيل الحفاظ على سمعتها التصديرية وشمان جودة حاصلاتها الزراعية.

وأوضح وزير الزراعة ان ذلك يعد نجاحاً جديداً لمصر في هذا القطاع، لافتاً الى ان الوزارة لازالت تواصل جهودها في التنسيق مع الدول المختلفة، لعرض الإجراءات الجديدة التي اتخذتها مصر في هذا الشأن، من أجل فتح أسواقها أمام صادرات مصر من المحاصيل الزراعية المختلفة، وأكد ان مصر لن تصدر أي منتج زراعي غير مطابق للمواصفات والاشتراطات والإجراءات التي تم إقرارها مؤخراً.

ومن جهته قال الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي  أن قرار رفع الحظر سيتم تطبيقه اعتباراً من الموسم التصديري الجدبد 2018 – 2019، لافتاً الى أنه سيتم إعداد قائمة بالمزارع ومحطات التعبئة المعتمدين، بحيث تكون عمليات التصدير من هذه الشركات الى دولة البحرين، لافتا الى انه سيتم سحب عينات من الشحنات التي يتم تصديرها من الجوافة والمنتجات الأخرى المعتمدة في المنظومة الرقابية المصرية للتأكد من أن متبقيات المبيدات ضمن الحدود القصوى المسموح بها، مع ارفاق شهادة التحليل المعملي مع شهادة الصحة النباتية لكل شحنة.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

الجنرال مدحت شلبي يفوز بجائزة زاهد القدسي للتعليق العربي في السعودية

توج صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن سعد بن عبد العزيز ال سعود، جنرال …