الرئيسية / أخبار / “الهجرة” تؤكد نجاح فاعليات المنتدى الأول للمصريين بالخارج
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة

“الهجرة” تؤكد نجاح فاعليات المنتدى الأول للمصريين بالخارج

أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم نجاح فاعليات المنتدى الأول للمصريين بالخارج “في إجازتك بوطنك.. نشوفك ونسمعك” بكل المعايير معربة عن سعادتها بالمشاركة والحضور غير المسبوق وحرص المصريين بالخارج على المشاركة والتفاعل والمناقشة حتى ختام أعمال المنتدى.

وقالت “مكرم” اليوم الثلاثاء إن توصيات المنتدى بلجنة التضامن الاجتماعي ووزارة المالية تناولت تعهد البنك المركزي بدراسة تفعيل مبادرته مع البنوك الوطنية المصرية بتقسيط الرسوم الجمركية على سيارات المصريين بالخارج والعمل على تقوية إشارة بث القنوات المصرية للدول الأوروبية والأمريكية والعمل على تعميم الاتفاقية المعمول بها بين مصر والسودان في التأمين على العاملين بالدولتين مع باقي الدول العربية وغيرها من الدول الأوروبية.

كما تضمنت توصيات المنتدى بلجنة البنك المركزي والبنوك الوطنية: دراسة فتح فروع للبنوك الوطنية في مختلف دول العالم خاصة في السعودية والكويت وإيطاليا وهولندا في ظل الإجراءات المفروضة بالدول المضيفة والسياسيات البنكية المصرية وتوسيع التوعية بشهادة أمان بين المصريين بالخارج ودراسة مقترح إنشاء صندوق الاستثمار بالدولار المقدم من الجالية المصرية بأمريكا.

وفي جلسة التربية والتعليم والتعليم العالي تضمنت توصيات المنتدى: دراسة إيفاد بعثات تدريبية من الطلاب المصريين إلى الجامعات في الخارج وأيضا اقتراح إنشاء صندوق دعم لأفضل المشروعات البحثية التي يقدمها المصريون بالخارج بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي واقتراح إنشاء فروع أو أكاديمية تابعة لمؤسسة الأزهر لنشر مبادئ الإسلام الصحيح وضرورة العمل على إنشاء قاعدة بيانات للعلماء والخبراء المصريين بالخارج.

أما في جلسة الدفاع والخارجية والداخلية فتضمنت توصيات المنتدى: التنسيق بين وزارات “الدفاع والخارجية والداخلية” والجهات المعنية بشأن بحث كيفية اختصار الوقت اللازم لإصدار الوثائق الصادرة من قطاع الأحوال المدنية والإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية استجابة لطلب الجاليات المصرية وضرورة التوعية بأهمية أداء شباب المصريين بالخارج للواجب الوطني “فترة التجنيد الإلزامي” وتنمية روح الواجب الوطني بين شباب المصريين بالخارج.

يذكر أن انعقاد المنتدى الأول للمصريين بالخارج جاء بهدف التواصل المباشر بين المواطنين بالخارج والمسئولين دون وجود وسيط أو حاجز.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

هيثم طوالة يكشف عن فضيحة جديدة للهارب محمد على وزوجته بين اسبانيا وأنقرة

    شباب الصحفيين تكشف فضيحه غير أخلاقية في اسطنبول بطلتها زوجة محمد علي والإرهابي …