الرئيسية / عربي ودولي / بوتين: علينا تعزيز سيادتنا الاقتصادية والاعتماد على الدولار الأمريكي أمر خطير
بوتين

بوتين: علينا تعزيز سيادتنا الاقتصادية والاعتماد على الدولار الأمريكي أمر خطير

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تعزيز السيادة الاقتصادية لروسيا، مشيرا إلى أن الاعتماد على الدولار الأمريكي أمر خطير.

وقال بوتين في كلمة له أمام مجلس الدوما اليوم الثلاثاء: “علينا تعزيز سيادتنا الاقتصادية”.

وتابع قائلا إن “تجارة النفط في البورصة تجري بالدولار.. ونفكر طبعا في كيفية التخلص من هذا العبء، علاوة على ذلك يساعدنا “شركاؤنا” من خلال فرض قيودهم غير الشرعية، انتهاكا لمبادئ التجارة العالمية، لأن العالم بأسره يرى أن احتكار الدولار غير ثابت، وهو خطير على الكثيرين، وليس علينا فقط”.

وأضاف أن “الحديث يدور ليس حول التخلي عن الاعتماد على الدولار بحد ذاته، بل عن ضرورة تعزيز سيادتنا الاقتصادية”.

وقال: “هذا أمر صحيح. وكنا نتصرف بشكل ساذج خلال العقود الماضية من السنين، آملين بأن يكون هناك التزام بالمبادئ المعلنة في مجال التجارة العالمية والاقتصاد العالمي، والآن نرى أن قواعد منظمة التجارة العالمية تتعرض لانتهاكات كثيرة، وأن هناك قيودا تفرض بناء على اعتبارات سياسية، يسمونها عقوبات”.

واعتبر أن الولايات المتحدة تقوم بفرض تلك القيود من أجل تحقيق التفوق في المنافسة، مشيرا على سبيل المثال إلى قراراتها الأخيرة بشأن الصلب والمعادن.

وأكد أن روسيا ستواصل تنويع احتياطياتها من العملات الأجنبية والذهب. وأضاف أن الدولة تعول على الحصول على 1.2 تريليون روبل (19 مليار دولار) من الإيرادات الإضافية للميزانية من خلال الإجراءات الاقتصادية الشاملة.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

خفة الدم هي سبب جذب الزوار لمطعم “ڤيندو”

  كتبت هدي العيسوي   تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية مجموعة …