الرئيسية / أخبار هامة / تمديد عمل بعثة حفظ السلام بأبيي بالسودان

تمديد عمل بعثة حفظ السلام بأبيي بالسودان

 قرر مجلس الأمن الدولي بالإجماع تمديد عمل بعثة حفظ السلام في منطقة أبيي وهي منطقة غنية بالنفط بين السودان وجنوب السودان، وذلك حتى منتصف شهر نوفمبر القادم داعيا البلدين إلى نزع سلاحها.
وذكرت مصادر اعلامية افريقية اليوم الأربعاء أن الوضع الحالي في منطقة “أبيي” وعلى طول الحدود بين السودان وجنوب السودان لا يزال يشكل تهديدا خطيرا للسلام والأمن الدولي، وذلك وفقا القرار الذي اعتمده 15 عضوا في مجلس الأمن الدولي، مضيفا أنه لا يزال مستقبل مدينة أبيي ومنطقتها “نحو 100 ألف نسمة” دون حل منذ اتفاق السلام الذي أبرم عام 2005 والذي أنهى عقدين من الحرب الأهلية.
وأفادت المصادر بأن بعثة حفظ السلام في منطقة “أبيي” تضم 4500 جندي أممي من قوات حفظ السلام في البلاد،واشارت إلى أن مجلس الأمن الدولي أعرب عن أسفه إزاء الأطراف التي لم تتخذ أي إجراء لتنفيذ ترتيبات مؤقتة لمنطقة “أبيي” للإدارة والأمن وللتوصل إلى تسوية سياسية بشأن وضعها.
ودعا مجلس الأمن الدولي إلى التقدم نحو إنشاء مؤسسات مؤقتة في منطقة “أبيي” وحث الحكومتين على اتخاذ جميع الخطوات الضرورية لنزع الأسلحة من أبيي بشكل فعال، كما أعرب عن رغبته في أن توقف جميع الأطراف كافة أشكال العنف وانتهاكات حقوق الإنسان وانتهاكات
القانون الإنساني الدولي وخاصة الانتهاكات والاعتداءات المرتكبة ضد النساء والأطفال.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

خفة الدم هي سبب جذب الزوار لمطعم “ڤيندو”

  كتبت هدي العيسوي   تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية مجموعة …