الرئيسية / مقالات / د. إهداء محسن تكتب : “سحر الألفة ” !!

د. إهداء محسن تكتب : “سحر الألفة ” !!

الألفة هي القدرة علي التغلغل داخل عالم الشخص الذي أمامك وجعله يشعر أنك تفهمه وتقوم بسلوك إيجابي يجعله يشعر بوجود رباط قوي مشترك بينكما وهو يمثل الانطباعات الأولى التي تحكم علاقتنا بالآخرين سواء بالنجاح أو بالفشل .

والتعبير عن الألفة يكون بعدة طرق أهمها لغة العيون أو حركة الرأس وإيماءاتها وتعبيرات الوجه ونغمة الصوت .. وأكبر دليل علي الوصول للألفة هو الاحساس بالسعادة والارتياح للشخص المقابل .

والألفة تقوي الروابط والعلاقات بين أفراد المجتمع ولا تقتصر علي الألفة العاطفية بين الحبيبين بل تأخذ اشكالا كثيرة منها العلاقات الاجتماعية الناجحة بين الناس والصحبة الصالحة وعلاقات الجيران ببعضهم  والصداقة والتعارف بين زملاء الدراسة وغيرها من اشكال العلاقات الراقية.

وهناك عدة أسباب تؤدي للتآلف بين الناس مثل التواضع والاتزان الاخلاقي ورد الحقوق لأصحابها والصدق والأمانة وإفشاء السلام وزيارة المرضي والمساعدة في الجنائز والكلام اللين والتهادي والبعد عن الرياء والنفاق والحقد والحسد وغيرها من الأسباب التي تجعل الشخص محبوبا ووجوده مرغوبا عند الاخرين ويلاقي استحسانا وتآلفا في قلوب من حوله،  ثم تأتي المودة بعد مرحله التآلف مباشرة وهي تعني المحبة والتراحم بين القلوب وبعضها ولكن هناك أنواع أخرى من الألفه المزيفة والاستمالات المحرمة مثل الرشوة والسحر والارضاء المزيف للغير علي حساب الآخرين والنفاق والثناء المبالغ فيه بغير حق وكثير من الوسائل التي تؤدي بصاحبها للإنهيار الاخلاقي ونفور من حوله منه .. وأخيرا لا يسعنا إلا أن ان نقول “اللهم آلف بين قلوبنا واهدنا سبل السلام والمحبة والرحمة .”

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

حسن إسميك يكتب: “دين.. تكنولوجيا.. سلام”

  نعيش في هذا المشرق الكئيب منذ عقود كثيرة ما يمكن تسميته بـ”لعنة الحضارة”، هنا …