الرئيسية / أخبار هامة / رئاسة الجمهورية تعلن مراسم تشييع جثمان المشير طنطاوي عقب صلاة العصر بحضور الرئيس السيسى وكبار رجال الدولة : تعرف على التفاصيل

رئاسة الجمهورية تعلن مراسم تشييع جثمان المشير طنطاوي عقب صلاة العصر بحضور الرئيس السيسى وكبار رجال الدولة : تعرف على التفاصيل

أعلنت قبل قليل رئاسة الجمهورية عن ترتيب تشيع جثمان المشير محمد حسين طنطاوى وزير الدفاع الأسبق، سيكون عصر اليوم الثلاثاء، في جنازة عسكرية يتقدمها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة قادة الأفرع الرئيسية وكبار رجالات الدولة .
وتجري مراسم الجنازة من مسجد المشير طنطاوي الذي حمل اسم الراحل بالتجمع وأصبح أشهر مساجد مدينة القاهرة منذ تم افتتاحه في 9 مارس 2015 على يد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقامت بإنشائه القوات المسلحة المصرية، وأطلق عليه اسم المشير طنطاوي وزير الدفاع والقائد العام الأسبق للقوات المسلحة، ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الأسبق، تخليداً لدوره الوطني في تاريخ مصر.
وتوفي اليوم الثلاثاء المشير الطنطاوي، وذلك بعد رحلة طويلة من العطاء ومسيرة وطنية من أجل الحفاظ على مصر.
وتخرج طنطاوي في الكلية الحربية المصرية سنة 1956م، ثم كلية القادة والأركان وشارك في حرب 1967م وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973م حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري ثم عمل في عام 1975 ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان وتدرج في المناصب حتى أصبح وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991م وحصل على رتبة المشير في 1993م.
وتولى رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير 2011، وظل حتى قيام الرئيس المنتخب بأداء اليمين الدستوري وتسلم منصبه في 1 يوليو 2012م.
وشغل طنطاوي مناصب قيادية عديدة في القوات المسلحة المصرية قبل تكليف الرئيس السابق محمد حسني مبارك له بتولي مسؤولية القيادة العامة للقوات المسلحة.
من بين المناصب التي تولاها قائد الجيش الثاني الميداني 1987، ثم قائد الحرس الجمهوري 1988، ثم قائدا عاما للقوات المسلحة ووزيرا للدفاع في 1991 برتبة فريق ثم بعدها بشهر أصدر الرئيس مبارك قرارًا بترقيته إلى رتبة الفريق أول. وفي 4 أكتوبر سنة 1993 أصدر الرئيس مبارك قرارا جمهوريا بترقيته إلى رتبة المشير ووزيرًا للدفاع والإنتاج الحربي.
حصل المشير “طنطاوي”، خلال مشواره العسكري، على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات، منها: «نوط النصر – نوط المعركة – نوط التدريب – وسام التحرير – ميدالية يوم الجيش – وسام تحرير الكويت – نوط الخدمة الممتازة – نوط الجلاء العسكري – ميدالية تحرير الكويت – نوط الشجاعة العسكري – وسام الجمهورية التونسية».
وفاة وزير الدفاع المصري السابق محمد حسين طنطاوي
السيسي ينعى للمصريين “رجلا كانت له صفات الأبطال”
والمشير طنطاوي من مواليد ٣١ أكتوبر/تشرين الأول ١٩٣٥ تخرج من الكلية الحربية سنة ١٩٥٦ ثم كلية القيادة والأركان.
شارك في حرب ١٩٦٧ وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر ١٩٧٣ حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة.
وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري ثم عمل في عام ١٩٧٥ ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان.
تدرج في المناصب حتى أصبح وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام ١٩٩١ وحصل على رتبة المشير في ١٩٩٣
تولى رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في ١١ فبراير/شباط ٢٠١١ وأُحيل للتقاعد بقرار رئاسي من الرئيس السابق محمد مرسي في ١٢ أغسطس/آب ٢٠١٢ ومنح قلادة النيل وعين مستشارا لرئيس الجمهورية.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

ننشر نص كلمة الرئيس السيسي في الأحتفال بالمولد النبوي الشريف

ألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، كلمة بمناسبة احتفال وزارة الأوقاف بالمولد النبوي الشريف بقاعة …