الرئيسية / أخبار / رئيس قومي المرأة تفتتح ملتقى اتحاد المستشفيات العربية
مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة

رئيس قومي المرأة تفتتح ملتقى اتحاد المستشفيات العربية

 
 
افتتحت رئيس المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسى اليوم فعاليات ملتقى اتحاد المستشفيات العربية تحت شعار (صحتك هي أولويتنا)، الذى عقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية على هامش مؤتمر وزراء الصحة العرب في دورته الـ47 والذى يستمر على مدار يومين بالتعاون مع جامعة الدول العربية، واتحاد المستشفيات العربية، والمجلس القومي للمرأة.
 
وأعربت الدكتورة مايا مرسى عن سعادتها البالغة لاستضافه مصر هذا المؤتمر المهم خاصة وأنه يتزامن مع إطلاق رئيس الجمهورية عام 2017 عام المرأة مصرية، متمنية رؤية العديد من المحافل والفعاليات التى تستهدف التركيز على كافه محاور تمكين المرأة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا، مؤكدة أهمية النهوض بصحة المجتمع بأكمله وليس المرأة فقط وذلك من خلال برامج وقوانين وتشريعات، متمنيه التوسع فى تقديم خدمات الصحة الانجابية والطفولة بكفاءة اكبر.
وأكدت رئيسة المجلس أن مصر والعالم العربى يزخر بالعديد من الخبراء والخبيرات فى ملف الصحة، مشيرة إلى دور لجنة الصحة بالمجلس برئاسة الدكتور احلام حنفى فى الاهتمام بصحة المراة المصرية.
وأشادت الدكتورة مايا مرسى بوزير الصحة لقناعته بدور المرأة المصرية وحقها فى رعاية صحية كاملة وحقها فى تبوأ مناصب عليا بالوزارة، معربة عن أمله في أن يخرج المؤتمر برسائل قوية فى المجال السياسي والتشريعي لتقديم الخدمات الصحية والوصول لأكبر عدد من السيدات، مطالبة باجراء اجتماع بعد عام لمتابعه وتقييم نتائج اعلان القاهرة وماتحقق على ارض الواقع.
من ناحية أخرى، ترأست الدكتورة مايا مرسى الجلسة الاولى بالمؤتمر والتى حملت عنوان” دور الحكومات فى تحسين صحة المرأة”، حيث أكدت الدكتورة مريم الجلاهمة الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بالبحرين، والخبيرة بمنظمة الصحة العالمية فى كلمتها ان الامراض التى تصيب المرأة زادت بنسبة كبيرة خلال القرن ال21،مؤكدة أن الحصول على الرعاية الصحية هو حق اساسى من حقوق الانسان، موضحة ان هناك عدة عوامل تحد من حصول المرأة على الخدمات الصحية من بينها الفقر.
وأكدت أن السيدات فى الاماكن الريفية والفقيرة يتم حرمانهن من ممارسة النشاط البدنى بسبب الثقافة السائدة وهو احد أسباب الإصابة بالأمراض، مشيرة الى ارتفاع نسبة التدخين بين السيدات وهو سبب رئيسي ايضا للإصابة بالأمراض الى جانب ارتفاع معدل السيدات اللاتى يعانين من زيادة الوزن فهناك حوالى 1.5بليون سيدة حول العالم يعانين من زيادة الوزن.
كما أشارت إلى أن نظام الرعاية الصحية الأولية هو الانسب فى مصر لانه الأرخص والأسهل فى الوصول، مشددة على أهمية التوسع فى طب الأسرة، وأهمية تقديم الخدمات الصحية من قبل الجمعيات الأهلية.
وتحدثت الدكتورة مها العدوى ممثلة منظمة الصحة العالمية عن الأهداف الإنمائية للألفية، مشيرة الى ان الهدف الثالث متعلق بالصحة لضمان الرعاية الصحية والرفاهة للسيدات والرجال والاطفال على مستوى العالم.
وأكدت على العائد من الاستثمار فى صحة المرأة والأطفال وكبار السن لانه يسهم فى تقليل الفقر ورفع العائد الاقتصادى وتمكين المرأة والطفل من الحصول على حقوقهم..موضحة أن منظمة الصحة العالمية حققت انجازات على صعيد توفير خدمات الصحة الإنجابية والحد من الزواج المبكر، مشيرة إلى اهمية الشراكة وتقوية العلاقات بين وزارة الصحة ومختلف الجهات والوزارات لضمان تقديم خدمة صحية جيدة وتضمين الصحة فى جميع السياسات.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

هيثم طوالة يكشف عن فضيحة جديدة للهارب محمد على وزوجته بين اسبانيا وأنقرة

    شباب الصحفيين تكشف فضيحه غير أخلاقية في اسطنبول بطلتها زوجة محمد علي والإرهابي …