الرئيسية / اقتصاد / رسميًا..روسيا تعلن رفع الحظر عن استيراد الخضار والفواكه من مصر

رسميًا..روسيا تعلن رفع الحظر عن استيراد الخضار والفواكه من مصر

أعلن رئيس هيئة الرقابة الزراعية الروسية سيرجي دانكفيرت اليوم الإثنين، أن الهيئة سترفع الحظر المفروض على استيراد بعض الخضار والفواكه من مصر.

ونقلت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية في نشرتها باللغة العربية عن دانكفيرت قوله “سنقوم باختيار ما يمكن السماح باستيراده حاليا، إلا أننا سنحافظ على حق القدوم والقيام بحملة تفتيش في أي وقت، ونحتفظ بحق إعادة الحظر في حال لم يعمل بشكل فعال”.

وكان المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة ، قد أجرى اتصالات مكثفة مع الجانب الروسي لبحث تداعيات فرض قيود مؤقتة على بعض صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للسوق الروسي، حيث أجرى الوزير محادثات هاتفية صباح اليوم مع عدد من المسؤولين، تناولت أهمية إلغاء هذه القيود واستئناف تصدير المنتجات الزراعية المصرية للسوق الروسي مرة أخرى خاصة مع قرب حلول الموسم التصديري للحاصلات مطلع شهر نوفمبر المقبل.

وقال الوزير في بيان اليوم الإثنين “إن المسؤولين الروس أبدوا تفهما وتجاوبا كبيرا خلال المحادثات، متوقعا أن يتم التوصل إلى قرار لحل هذه المشكلة”، وكان من المقرر أن تبدأ اليوم في العاصمة الروسية موسكو، محادثات مشتركة بين الخبراء والمختصين من البلدين، وذلك لبحث القواعد والشروط المطلوب تنفيذها من الجانبين لضمان جودة المنتجات المصدرة، وعدم وضع أي عراقيل تعوق نفاذ هذه المنتجات.

وكان المهندس طارق قابيل قد أعلن عقب لقائه بالسفير الروسي بالقاهرة، أنه سيتم إيفاد بعثة فنية تضم ممثلين لوزارة التجارة والصناعة والحجر الزراعي المصري والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية إلى روسيا لبحث هذا الأمر مع الجهات الروسية المعنية، وعلى رأسها الهيئة الفدرالية الروسية للحجر الزراعي والبيطري بهدف رفع هذه القيود واستئناف التصدير مرة أخرى.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

قائمة المستقبل ترسل مذكرة تفصيلية لوزارة المالية بشأن قانون الجمارك الجديد كتب كريم فتحي أرسل …