الرئيسية / محافظات / صور …عدة قرارات لقطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية

صور …عدة قرارات لقطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية

أكد الدكتور مختار يوسف نائب رئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث أن قطاع الدراسات العليا بصدد الإنتهاء من إعداد دليل إجراءات وآليات العمل بالدراسات العليا بكليات ومعاهد الجامعة بنظام الساعات المعتمدة ، .

وأضاف فى اجتماعه بمجلـس الدراسـات العليـا والبحـوث  أن الدليل يحتوى على خطوات وآلية التسجيل بالدراسات العليا للطلاب الجدد المصريين والوافدين ، والتسجيل للمقررات الدراسية ، والتسجيل للخطة البحثية وتشكيل لجنة الإشراف والمناقشة ، وخطوات المنح للماجستير والدكتوراه ، وتشكيل لجنة الحكـم والمناقشة على الرسالة، وجميع الخطوات والآليات الخاصة بالدراسات العليا للطلاب من بداية التسجيل للطلاب الجدد حتى منح الدرجات العلمية .

وفى إطار حرص الجامعة على توسيع نطاق التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى إمتداداً لاتفاقيتى التعاون الموقعتين بين الأكاديمية وجامعة الإسكندرية ( ممثلة فى كليتى الحقوق والآداب ) وافق المجلس على مقترح إنشاء برامج مشتركة فى الدراسات العليا بين كلية الآداب جامعة الإسكندرية وكلية اللغة والإعلام بالأكاديمية فى مجالات الإعلام، والترجمة ، وتدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها، كما وافق المجلس على إقتراح إضافة ستة أقسام بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية لتدريس مقررات درجة الدكتوراه المشتركة مع الأكاديمية ( وتشمل القانون المدنى والقانون العام والقانون الجنائى والشريعة الإسلامية وتاريخ القانون والقانون الدولى العام ) .

كما اعتمد المجلس إنشاء الدبلوم الخاصة فى التربية ـ تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ( STEM Education ) .

وناقش المجلس مقترح تدريس مقرر عن الابتكار وريادة الأعمال لطلاب الدراسات العليا فى الكليات العملية، يحتوى على أساسيات الإبداع والابتكار وريادة الأعمال، ويهتم بابتكار منتجات جديدة للاقتصاد القومى ، ويهدف المقترح إلى تحفيز الطلاب على خلق فرص عمل لهم من خلال الأبحاث التى يتقدمون بها للحصول على درجات الماجستير أو الدكتوراه.

ووافق المجلس على المعايير الأكاديمية ومواصفات الخريج لبرنامجى ماجستير تغير المناخ والبيئة المستدامة وماجستير تقنيات ومواد الطاقة المتجددة بمعهد الدراسات العليا والبحوث.

واعتمد المجلس مذكرات التفاهم للتعاون بين جامعة الإسكندرية وجامعات دوشيشا اليابانية، وكوينزلاند باستراليا، وإسكس بالمملكة المتحدة، والبوليتكنيك ببوخارست برومانيا.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏شاشة‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

محافظ يني سويف يهنئ الطالب: أحمد السيد برعي ” ابن مركز سمسطا” أول الجمهورية في شعبة علمي علوم

أجرى الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف اتصالاً تليفونياً بالطالب” أحمد السيد برعي السيد”لتهنئته …