الرئيسية / أخبار / صور..مجموعة الصداقة المصرية الصربية تجتمع لأول مرة منذ خمس سنوات

صور..مجموعة الصداقة المصرية الصربية تجتمع لأول مرة منذ خمس سنوات

 

 

استقبلت مجموعة الصداقة البرلمانية لمصر في صربيا السفير عمرو الجويلى سفير مصر في بلجراد، في اجتماع هو الأول لها منذ 5 سنوات برئاسة السيدة “دوبرافسكا فيليبوفسكى Dubravka Filipovski” نائبة رئيسة البرلمان ومشاركة نائبىّ رئيس المجموعة الدكتورة “داينتسا بوفيتش Danica Bukvić” ممثلة الحزب الاشتراكي الصربي و “بويان طوربيتسا Bojan Torbica ” ممثل حركة الاشتراكيين. وأبرزت رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية مع مصر دعوة رئيسة البرلمان الصربى Maja Gojković لاستضافة مقر البرلمان لمعرض في يوليو القادم يضم أهم الوثائق التاريخية حول العلاقات بين مصر وصربيا في الذكرى الـ110 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وفى ذات السياق، اجتمع السفير عمرو الجويلى بكل من الدكتور “ميروسلاف بيرتستش Miroslav Perisic ” مدير عام الأرشيف الوطني لصربيا والسيد “ميلان ترزيتش Milan Trzić ” مدير عام الأرشيف الوطني ليوغسلافيا (الذي يجمع وثائق ومخطوطات رسمية لاتحاد يوغسلافيا خلال عهد المملكة والجمهورية)،حيث تم الاتفاق على إصدار كتاب “أبيض” يجمع الوثائق التاريخية الخاصة بالعلاقات بين مصر وصربيا، لتوثيق الروابط التاريخية والثقافية الثرية بين البلدين ونقله للأجيال المستقبلية. وعبر مديرا الأرشيف الوطنى الصربى واليوغوسلافى عن تطلعهما لإبرام مذكرة تفاهم مع دار الكتب والوثائق القومية المصرية التي وجها إليها الدعوة للمشاركة في الاحتفال بالذكرى الـ120 لإنشاء الأرشيف الوطني لصربيا في 14 ديسمبر المقبل.

وقام مديرا الأرشيف بضم كتاب “صربيا بعيون مصرية” الذى حرره سفير مصر فى بلجرادإلى المكتبة العامة للأرشيف، باعتباره يعكس التاريخ الشفهى للعلاقات بين البلدين إذ يضم ذكريات السفراء المصريين فى بلجراد منذ تفكك يوغوسلافيا وإقامة صربيا بشكلها الحديث. ودعا السفير المصري الكليات المتخصصة فى تدريس التاريخ لتشجيع طلبة الدراسات العليا لإعداد دراسة عن انتقال مقر إقامة حكومة مملكة يوغسلافيا لعدة أشهر في عام 1941 إلى مصر باعتبارها مرحلة مهمة في العلاقات بين البلدين لم تحظ بعد بالدراسات التاريخية الكافية.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏بدلة‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، و‏بدلة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

مركز اعتدال يؤكد دعمه مصر في حربها ضد الإرهاب

أعرب المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال) في العاصمة السعودية الرياض، عن استنكاره وإدانته للهجوم …