الرئيسية / محافظات / عدة موافقات لقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الإسكندرية

عدة موافقات لقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الإسكندرية

أكد الدكتور عبد العزيز قنصوه نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أنه فى إطار الحفاظ على المجتمع وتأصيلاً لقيمنا يتم العمل على إطلاق حملة (أنت أقوى من المخدرات) بالتعاون مع مجلس الوزراء (جهاز مكافحة الادمان والمخدرات) وبعض مؤسسات المجتمع المدنى والأندية الرياضية والطلاب المتطوعين حيث سيتم عمل حملة متكاملة داخل الجامعة وفى المجتمع السكندرى لمقاومة المخدرات، جاء ذلك خلال انعقاد مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوه نائب رئيس الجامعة.
كما أشار الدكتور عبد المنعم فوزى المشرف العام والمنسق للقوافل أن مكافحة الادمان والتدخين ستكون ركيزة أساسية فى خطة القوافل المستقبلية وأضاف أنه تم إنشاء وحدة للكشف عن فيروس سى داخل مستشفيات جامعة الإسكندرية وستبدأ العمل خلال ثلاثة أسابيع. واستعرض التقرير الخاص بالقافلة الطبية لمدرسة ايزيس الثانوية وقرية البيضا بكفر الدوار للكشف عن فيروس سى.
كما رحب المجلس بتعاون جامعة الاسكندرية فى مجمع ابداع برج العرب الابداعى المتخصص فى انترنت الأشياء والمدن الذكية لخلق نموذج للابداع وريادة الأعمال وإنشاء مشاريع مشتركة بين الشركات المشاركة فى المجمع والفرق البحثية من جامعة الإسكندرية وجدير بالذكر أنه تم قبول 8 شركات ناشئة للاحتضان فى مارس 2018 منها فريق من جامعة الإسكندرية كلية الهندسة.
ووافق المجلس على تنظيم ملتقى التوظيف على مستوى جامعة الاسكندرية بالتعاون مع قطاع التعليم والطلاب لتوفير فرص عمل للطلاب وذلك سيمثل نوع من التكامل مع ملتقيات التوظيف التى تقيمها كليات الهندسة والعلوم والسياحة والفنادق وزراعة سابا باشا والطب البيطرى والصيدلة والزراعة.
ووافق المجلس على مشروع تحالف الصناعات الغذائية الزراعية والذى يتم تمويله من أكاديمية البحث العلمى وتشارك فيه جامعة الاسكندرية لتطبيق التصنيع المحلى فى الصناعات الغذائية والزراعية والربط بين الصناعة والأوساط الأكاديمية والمجتمعية والمساهمة فى إنشاء شركات صغيرة.

ووافق المجلس على مشاركة جامعة الإسكندرية كجهة أكاديمية وحيدة فى المسابقة الدولية الخاصة بالروبوتات لإزالة الألغام والتى تنظم داخل مصر ومناطق أخرى بالعالم يمثل كل فريق فائز عن المناطق المحددة فى هذه المسابقة العالمية والتى سوف تعقد هذا العام فى أسبانيا وتعد مشاركة جامعة الإسكندرية فى المسابقة لخدمة الأهداف القومية المصرية والمتمثلة فى إزالة الألغام الموجودة فى الساحل الشمالى الغربى ـ منطقة العلمين.
ووافق المجلس على إنشاء أكاديمتى الروبوتات وانترنت الأشياء لرعاية المدارس العلمية الناشئة من طلاب الجامعة والذين قدموا إبداعات حازت جوائز عالمية فى هذا المجال مثل الروبوتات تحت الماء والذى حصل فريقه على المركز الثالث فى المسابقة العالمية والتى أقيمت فى الولايات المتحدة الأمريكية وللفريق الطلابى طائرة بدون طيار والذى حاز على المركز الأول على العالم فى التصميم فى المسابقة العالمية والتى أقيمت بالولايات المتحدة الأمريكية. وكذلك أكد المجلس على مفهوم المدن الذكية واستخدام انترنت الأشياء لتصميم البيوت الذكية والاستفادة من تطبيقاته المختلفة والتى يمكن أن تحقق طفرة فى مجال الآثار والسياحة والصحة والتعليم.
ووافق المجلس على إنشاء أكاديمية للصناعات الغذائية للاستفادة من المشروع التى حصلت عليه الجامعة فى تحالف الصناعات الغذائية للمساهمة فى بدء العديد من المشروعات القائمة على المعرفة بحيث تكون نواه لوادى الحاضنات الذى تتبناه جامعة الاسكندرية.
ووافق المجلس على التقرير الفنى النهائى لمشروع البحث المقدم من الدكتور مرسى السوده الأستاذ المتفرغ بقسم علوم وتكنولوجيا الألبان بكلية الزراعة بعنوان ” إنتاج جبن شيدر منخفض الدهم باستخدام البادئات المنتجة للسكريات العديدة والبادنات المساعدة” ومشروع البحث المقدم من الدكتور سامح على عوض الأستاذ المتفرغ بقسم علوم وتقنية الألبان بكلية الزراعة بعنوان ” معايير السلامة الميكروبية والكيميائية للأجبان التقليدية المصرية” وناقش المجلس إمكانية تسويق هذه المشروعات من خلال الجامعة.
ووافق المجلس على تنظيم مجموعة من ورش عمل مقدمة من الدكتور دلال حمودة الأستاذ بقسم الصناعات الزراعية بكلية الزراعة بعنوان “كشف التلوث الغذائى وتعيين سلامة الأغذية للسيدات فى المجتمعات المصرية بتمويل من جامعة تورونتو بكندا وذلك فى محافظتى الاسكندرية والبحيرة.

عن محمد فتحي الشريف

شاهد أيضاً

محافظ يني سويف يهنئ الطالب: أحمد السيد برعي ” ابن مركز سمسطا” أول الجمهورية في شعبة علمي علوم

أجرى الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف اتصالاً تليفونياً بالطالب” أحمد السيد برعي السيد”لتهنئته …